الإصلاح التربوي العام
<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('6ocfj484yzd8', 'left-middle')</script>
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

الإصلاح التربوي العام


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عاجل المساعدة في حل مادة اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BADIA



عدد الرسائل : 3
العمر : 25
نقاط : 16591
تاريخ التسجيل : 30/11/2009

مُساهمةموضوع: عاجل المساعدة في حل مادة اللغة العربية   الإثنين نوفمبر 30, 2009 6:32 pm

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
2010 / فرض المراقبة رقم : 01 السنة الدراسية : 2009
المستوى : الرابعة متوسطة المادة : لغة عربية عدد الصفحات : 02
إعداد :الزوبير أحمد/مفتش التربية و التعليم المتوسط
النص :
كان ال ّ شيخ عبد الباقي لا يقبل الّتحدي ، و لا يرضخ لهزيمة مهما كانت ق  وة الّتحدي و عِ َ ظم الهزيمة له في ذلك
نواد  ر عديدة منها إ  ن كبار تلاميذه في مكتبه القرآن  ي يحلو لهم في بعض الأحيان إن يتخّلفوا عن ال ُ كَّتاب لقضاء
يومهم في لهوٍِ و لعب و لك  ن الشيخ كان دائما يحرمهم من  مَتعِهم حيث يأتي بهم و لو كانوا في أقصى الحقول
والبساتين و هو (يعرفها) معرفة جيدة و قد قضى أع  ز شبابه عاملا بها. فتدبروا هذه الم  رة خ ّ طة محكمة وهي ال  سفر
إلى قرية مجاورة في الحافلة الوحيدة التي تقوم بنقل ال  ركاب صباحا لتعود في المساء ما  رة بتلك القرية التي تبعد
عن قريتهم بخمسة عشر ميلا، و بهذا فقط يأمنون تد ّ خل ال ّ شيخ في إفساد راحتهم المغتصبة .
نّفذ الّتلاميذ خ ّ طتهم و حان موعد القراءة، وتبين ال ّ شيخ غياب الّتلاميذ وبعد البحث و الاستقصاء استجلى الخبر،
وعرف التفاصيل، وتهامس الحاضرون من الّتلاميذ باستسلام ال ّ شيخ للأمر الواقع، وقالوا إّنه لا يجد ح ّ لا للقضية إ ّ لا
أن ينتظر ال َ غد لعقابهم، وذهبوا (يتخيلون العقاب )، ويبتسمون ابتسامة خبيثة َفهِم ال ّ شيخ معناها ول ّ كن ال  رجل الذي لا
يقبل التحدي َفا  جأَ  هم بما لم يتوّقعوه، فقام لحينه بتكليف أكبر الّتلاميذ بمراقبة الكّتاب، وتو  جه إلى القرية المجاورة
ماشيا على الأقدام و عاد بالتلاميذ في حالة يرثى لها من الّتعب والخذلان .
أحمد رضا حوحو عن كتاب المطالعة الموجهة.
الأسئلة
البناء الفكريSad 06 ن)
-1 ما المهنة التي كان يمارسها الشيخ عبد الحق ؟ وبِم اشتهر؟
-2 لماذا ذهب بعض التلاميذ إلى القرية المجاورة ؟ وما الأمر الذي لم يتوّقعوه .
-3 استخرج من النص مرادفات الكلمات الآتية :
يذعن ، يطيب ، استكشف ، ال  ضعف.
البناء الفني Sad 02 ن)
-1 ما نوع الأسلوب الذي اعتمده الكاتب في الّن  ص ؟
-2 استخرج من الفقرة الأخيرة عبارة سردية وصفية .
البناء اللغوي: ( 04 ن)
-1 أعرب ما تحته خط .
-2 بين المحل الإعرابي لما بين قوسين.
2/1
الوضعيّة الإدماجيّة Sad 8ن)
* عرفت تلميذا يتخّلف عن الدراسة لقضاء يومه في الّلهو والّلعب، اكتب فقرة لا تتجاوز عشرة أسطر تنصحه
فيها بتجّنب التغيب، والمواظبة على الدراسة، مستعملا أساليب الإقناع المناسبة.
2009 -12 تنبيه :آخر أجل لإعادة الفرض الأول إلى المركز الجهوي : 20
http:// www. onefd . dz : موقع الديوان
العنوان الإلكتروني للمركز الجهوي.....................
2/2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BADIA



عدد الرسائل : 3
العمر : 25
نقاط : 16591
تاريخ التسجيل : 30/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: عاجل المساعدة في حل مادة اللغة العربية   الإثنين نوفمبر 30, 2009 6:37 pm

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
2010 / فرض المراقبة رقم : 01 السنة الدراسية : 2009
المستوى : الرابعة متوسطة المادة : لغة عربية عدد الصفحات : 02
إعداد :الزوبير أحمد/مفتش التربية و التعليم المتوسط
النص
:
كان ال ّ شيخ عبد الباقي لا يقبل الّتحدي ، و لا يرضخ لهزيمة مهما كانت ق  وة الّتحدي و عِ َ ظم الهزيمة له في ذلك
نواد  ر عديدة منها إ  ن كبار تلاميذه في مكتبه القرآن  ي يحلو لهم في بعض الأحيان إن يتخّلفوا عن ال ُ كَّتاب لقضاء
يومهم في لهوٍِ و لعب و لك  ن الشيخ كان دائما يحرمهم من  مَتعِهم حيث يأتي بهم و لو كانوا في أقصى الحقول
والبساتين و
هو (يعرفها) معرفة جيدة و قد قضى أع  ز شبابه عاملا بها. فتدبروا هذه الم  رة خ ّ طة محكمة وهي ال  سفر
إلى قرية مجاورة في الحافلة الوحيدة التي تقوم بنقل ال  ركاب صباحا لتعود في المساء ما  رة بتلك القرية التي تبعد
عن قريتهم بخمسة عشر ميلا، و بهذا فقط يأمنون تد ّ خل ال ّ شيخ في إفساد راحتهم المغتصبة
.
نّفذ الّتلاميذ خ ّ طتهم و حان موعد القراءة، وتبين ال ّ شيخ غياب الّتلاميذ وبعد البحث و الاستقصاء استجلى الخبر،
وعرف التفاصيل، وتهامس الحاضرون من الّتلاميذ باستسلام ال ّ شيخ للأمر الواقع، وقالوا إّنه لا يجد ح ّ لا للقضية إ ّ لا
أن ينتظر ال َ غد لعقابهم، وذهبوا
(يتخيلون العقاب )، ويبتسمون ابتسامة خبيثة َفهِم ال ّ شيخ معناها ول ّ كن ال  رجل الذي لا
يقبل التحدي َفا  جأَ  هم بما لم يتوّقعوه، فقام لحينه بتكليف أكبر الّتلاميذ بمراقبة الكّتاب، وتو  جه إلى القرية المجاورة
ماشيا على الأقدام و عاد بالتلاميذ في حالة يرثى لها من الّتعب والخذلان
.
أحمد رضا حوحو عن كتاب المطالعة الموجهة.
الأسئلة
البناء الفكري
Sad 06 ن)
-1 ما المهنة التي كان يمارسها الشيخ عبد الحق ؟ وبِم اشتهر؟
-2 لماذا ذهب بعض التلاميذ إلى القرية المجاورة ؟ وما الأمر الذي لم يتوّقعوه .
-
3 استخرج من النص مرادفات الكلمات الآتية :
يذعن ، يطيب ، استكشف ، ال  ضعف.
البناء الفني Sad 02 ن)
-1 ما نوع الأسلوب الذي اعتمده الكاتب في الّن  ص ؟
-2 استخرج من الفقرة الأخيرة عبارة سردية وصفية .
البناء اللغوي: ( 04 ن)
-1 أعرب ما تحته خط .
-
2 بين المحل الإعرابي لما بين قوسين.
2/1
الوضعيّة الإدماجيّة Sad 8ن)
* عرفت تلميذا يتخّلف عن الدراسة لقضاء يومه في الّلهو والّلعب، اكتب فقرة لا تتجاوز عشرة أسطر تنصحه
فيها بتجّنب التغيب، والمواظبة على الدراسة، مستعملا أساليب الإقناع المناسبة
.
2009 -12 تنبيه :آخر أجل لإعادة الفرض الأول إلى المركز الجهوي : 20
http:// www. onefd . dz : موقع الديوان
العنوان الإلكتروني للمركز الجهوي
.....................
2/2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ELFARE



عدد الرسائل : 3
العمر : 35
نقاط : 16539
تاريخ التسجيل : 09/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: عاجل المساعدة في حل مادة اللغة العربية   الإثنين ديسمبر 14, 2009 2:31 am

عبارة سردية وصفية Sad و عاد بالتلاميذ في حالة يرثى لها من الّتعب والخذلان )او وتوجه إلى القرية المجاورة
ماشيا على الأقدام و عاد بالتلاميذ في حالة يرثى لها من الّتعب والخذلان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ELFARE



عدد الرسائل : 3
العمر : 35
نقاط : 16539
تاريخ التسجيل : 09/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: عاجل المساعدة في حل مادة اللغة العربية   الإثنين ديسمبر 14, 2009 2:33 am

ساعدوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ELFARE



عدد الرسائل : 3
العمر : 35
نقاط : 16539
تاريخ التسجيل : 09/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: عاجل المساعدة في حل مادة اللغة العربية   الإثنين ديسمبر 14, 2009 2:47 am

يعتبر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وثيقة مهمة لكل المجتمعات المعاصرة.
المطلوب:
-1 متى صدر هذا الإعلان ؟
-2 اذكر أربعة حقوق وردت في هذا الإعلان.
-3 هل تعرف قوانين عالمية أخرى تماثله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zola




عدد الرسائل : 1
العمر : 39
نقاط : 7345
تاريخ التسجيل : 17/02/2014

مُساهمةموضوع: رد: عاجل المساعدة في حل مادة اللغة العربية   الإثنين فبراير 17, 2014 10:49 pm

ما نوع الصورة البيانية (( راحتهم المغتصبة))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عاجل المساعدة في حل مادة اللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإصلاح التربوي العام :: منتديات التعليـــم المتوســـط :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: