الإصلاح التربوي العام
<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('6ocfj484yzd8', 'left-middle')</script>
center]لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ 829894
ادارة المنتدي لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ 103798
الإصلاح التربوي العام
<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('6ocfj484yzd8', 'left-middle')</script>
center]لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ 829894
ادارة المنتدي لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ 103798
الإصلاح التربوي العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإصلاح التربوي العام


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حميدو

حميدو


عدد الرسائل : 469
العمر : 65
نقاط : 34203
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟   لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Icon_minitimeالخميس ديسمبر 03, 2009 9:18 pm

لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟
تعد المقاربة بالكفاءات، إحدى البيداغوجيات التي تبنتها وزارة التربية الوطنية، وعلى أساسها تم بناء المناهج الجديدة التي شرع في تطبيقها ابتداء من السنة الدراسية 2003/2004.
ونظرا لحداثة الموضوع، والسعي إلى تقريب المفاهيم المتعلقة به إلى المربين، ارتأى المركز الوطني للوثائق التربوية، تعميما للفائدة، نشر هذا الموضوع الذي تم اقتباسه من المجلة الدورية التكوينية، العدد 05 الصادرة عن مديرية التربية لولاية ورقلة:
1- مفاهيم :
كلمة بيداغوجية، كلمة ذات أصل يوناني تتكون من مقطعين هما: Peda وتعني الطفل، وGogie وتعني علم، أي علم وفن تربية الطفل.
وعند جمع المقطعين Pédagogie يصبح المعنى الكامل للمصطلح هو علم تربية الطفل.
أما كلمة مقاربة، الذي يقابله المصطلح اللاتيني Approche، فإن معناه، هو الاقتراب من الحقيقة المطلقة وليس الوصول إليها، لأن المطلق أو النهائي يكون غير محدد في المكان والزمان.كما أنها من جهة أخرى خطة عمل أو استراتيجية لتحقيق هدف ما.
وفيما يخص مصطلح الكفاءة الذي يقابله في اللغة الأجنبية La Compétence، فالمقصود به هو مجموع المعارف، والقدرات والمهارات المدمجة، ذات وضعية دالة، والتي تسمح بإنجاز مهمة أو مجموعة مهام معقدة.
2- خصائص المقاربة بالكفاءات
- النظرة إلى الحياة من منظور عملي؛
- التخفيف من محتويات المواد الدراسية؛
- ربط التعليم بالواقع والحياة؛
- الاعتماد على مبدأ التعليم والتكوين؛
- السعي إلى تحويل المعرفة النظرية إلى معرفة نفعية.
وعلى هذا الأساس، فإن العلاقة بين المداخيل البيداغوجية المختلفة، هي علاقة تكامل وترابط.
3- مستويات الكفاءة :
أ – في المقاربة السابقة (التعليم بالأهداف) نجد :
الغاية، المرمى، الأهداف العامة، الأهداف الخاصة، الأهداف الإجرائية .
ب- في المقاربة الجديدة (التعليم بالكفاءات) نجد:
الغاية، المرمى، الكفاءة الختامية (كفاءة نهائية)، الهدف الختامي المندمج، الكفاءة القاعدية، الهدف التعلمي.
ولإبراز جوانب الاختلاف بين المقاربتين على صعيد مستوى الكفاءتين السابقتين، أنظر الجدول المدوّن أدناه:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات
» التقويم في ظل المقاربة بالكفاءات
» لماذا نخاف من تحمل المسؤولية
» ندوة تربوية بعنوان المقاربة بالكفاءات
» بناء المناهج عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإصلاح التربوي العام :: المكتبة الشاملة-
انتقل الى: