الإصلاح التربوي العام
<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('6ocfj484yzd8', 'left-middle')</script>
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

الإصلاح التربوي العام


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تابع للاختبارات التحصيلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حميدو

avatar

عدد الرسائل : 469
العمر : 58
نقاط : 19545
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

مُساهمةموضوع: تابع للاختبارات التحصيلية   الجمعة ديسمبر 04, 2009 2:14 pm

( وهي ذات طبيعة بصرية ).
5-
ذاكرة التداعي وتقاس باختبارات الذاكرة الآلية.
6-
السرعة الإدراكية وتقاس بالإختبارات التي تتطلب الصحة والسرعة في إلتقاط التفاصيل البصرية واكتشاف التشابه والإختلاف.
7-
القياس والإستدلال العام ويتضمن القدرة على الإستقراء التي تقاس باختبارات تكميل سلاسل الأرقام أوالتعرف على القاعدة والقدرة على الإستدلال.
وفيما يلي نتعرض لبعض منها :
بطاريات القدرات العقلية الأولية -PRIMARY MENTAL ABILITIES -
نشر هذا الإختبار مرتين، الأولى في سنة 1941 والثانية سنة 1947 تحت رعاية المجلس الأمريكي للتعليم باسم -اختبارات شيكاغو للقدرات العقلية الأولية -.ثم نشر مرة ثالثة سنة 1953 تحت رعاية جمعية البحث العلمي الأمريكية.ويتضمن هذا الإختبار ثلاث بطاريات.

أولا : -بطارية المرحلة العمرية الممتدة من5 الى7 سنوات
يقول ثرستون في هذا المجال بأن هذه البطارية قد اختيرت إختباراتها من بين 70 إختبارا، وذلك بهدف الوصول إلى تحديد دقيق وشامل للإختبارات التي تقيس بشكل صادق هذه القدرات.وتقيس هذه البطارية خمس قدرات تم اختيالخارجون عن القانون عمليا وتجريبيا وهي :
1-
المعنى اللفظي ويقيس القدرة على الفهم اللفظي، حيث يعرض على الطفل سلسلة من الصور، وكل صورة تتضمن عددا من الأشياء :.سمكة- مقعد -ببغاء -كلب....الخ.
2-
السرعة الإدراكية وتعرض على الطفل مجموعة من الصور أو النماذج، التي تبدو متشابهة، ويطلب منه إدراك أوجه التشابه أو الإختلاف، وتؤخذ السرعة بعين الإعتبار.
3-
القدرة الحركية وتقيس هذه القدرة، مدى تآزر العين واليد ويطلب فيها من الطفل إكمال عدد من سلاسل الخطوط المتوازية بين صفين من النقاط بسرعة ودقة على أن تسقط خطوطه بدقة على النقاط.
4-
القدرة المكانية وتقيس القدرة على الإدراك البصري للأشياء ذات البعدين أوثلاثة أبعاد.كما يطلب من الطفل تكملة أشكال هندسية ناقصة.
5-
التكميم -تحديد كمية -وتقيس القدرة على فهم معنى الأرقام والتعرف على الفروق الكمية بينهم.
تطبيق الاختبار :
يستغرق تطبيق هذا الإختبار أكثر قليلا من الساعة، وجلستين متتابعتين، ويفضل أن تكون في يومين متتاليين.
ثانيا بطارية الاستعدادات الفارقة - D A T -
نشرت هذه البطارية في سنة 1948، وجربت على عدد ضخم من التلاميذ، بلغ عددهم 48000 تلميذا في كافة أنحاء الولايات الأمريكية وعدلت هذه البطارية مرتين الأول سنة 1963 والثاني سنة 1973 .
هدف البطارية :
يقيس هذا المقياس أساسا مجالات الإرشاد التعليمي و الوظيفي لتلاميذ المراحل المتوسطة والثانوية، بهدف تقديم معلومات دقيقة في هذا المجال.
وصف البطارية :
تتكون هذه البطارية من ثمانية إختبارات، تبقى خلال أربع ساعات وهي كالتالي :
1-
إختبار الإستدلال اللفظي ويتكون من بنود متشابهات مزدوجة، ويطلب فيها من المفحوص أن يكمل العلاقة بين الطرف الأول ومثيله، وعلى سبيل المثال :
......
متعلق بالماء مثل تعلق الأكل با.......
ومن بين خمسة أزواج من الكلمات الخاصة بالبند، يتعين على المفحوص أن يختار الكلمتين المناسبتين.
2-
القدرة العددية ويتكون من مشكلات عددية تركز على قياس الفهم أكثر من تركيزها على قياس القدرة على إجراء العمليات الحسابية.
مثال : أي من هذه القيم يساوي 2/4
1/32 - 1/8 - 1/2 - 2.
3-
الاستدلال المجرد ويتكون من سلاسل من الأشكال التي توضح علاقة متتالية معينة وعلى المفحوص أن يتعرف على الشكل الذي يكمل السلسلة من بين عدة إختبارات.
4-
العلاقات المكانية ويقدم فيها تخطيط لشكل مسطح، وعلى المفحوص أن يلاحظ و أن يشير إلى أحد الأشكال المجسمة-علبة مكعبة- يمكن تصميمها بثني هذا الشكل المسطح
5-
الإستدلال الميكانيكي وتقدم فيه أشكال لأدوات ميكانيكية أو أوضاع ميكاكلمة بذيئةية، وعلى المفحوص أن يوضح أي شكل أو وضع مبينا أيا من الشكلين هو الصحيح أو السليم.
6-
السرعة والصحة الكتابية وهو إختبار السرعة الوحيد في البطارية، ويتكون كل بند فيه من عدد من الرموز المركبة، ويتعين على المفحوص أن يضع علامة على الرمز المركب -المنبه- نفسه في صفحة أخرى يختلط فيها مع رموز متشابهة.
7-
استخدام اللغة ) الهجاء ( ويتكون من قائمة من الكلمات، ببعضها أخطاء إملائية، وعلى المفحوص أن يوضح إذا ما كان هجاء كل كلمة في القائمة صواب أم خطأ.
8-
استخدام اللغة ) الجمل ( وتقدم في جملة مقسمة بعدد من العلامات إلى أربعة أجزاء -أ.ب.ج.د-، وعلى المفحوص أن يبين أي من هذه الأجزاء خطأ.كما يمكنه أن يذكر أنه لايوجد خطأ في أي منها.
مقيــاس وكسلــر للذكاء Wechsler-Bellevue Scale
مقدمة :
إن الإستخدمات الواسعة التي عرفها مقياس ذكاء ستانفورد-بنيه ،هي التي أظهرت بعض القصور في هذا المقياس، مثل المشاكل الفنية في قياس نسبة الذكاء وتفاوت الإنحرافات المعيارية بين المراحل العمرية، بالإضافة إلى القصور الجوهري المتمثل في الصلاحية للأطفال فقط. وبهذا إعتمد وكسلر على هذه الإنتقادات في تصميم اختباره الجديد خاصة وأن النتيجة الحتمية للضرورات الاكلنكية، تجعل الحاجة ماسة لقياس ذكاء الراشدين، وبعض الفئات المعوقة لغويا وعرف القياس النفسي اختبارا جديدا إسمه إختبار وكسلر - بلفيو.
إعداد المقياس :
نشر الإختبار الأصلي لوكسلر-بلفيو سنة 1939W.B.I ،ثم عدله ونشره مرة ثانية سنة 1955 تحت إسم وكسلر لذكاء الراشدين WA.I.S -- كما قام بنشر اختبار وكسلر لذكاء الأطفال W.I.S.C--سنة1949، وأخيرا نشر إختبار وكسلر لذكاء الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة -W.P.P.S.I -سنة 1969.وقد نقل المقياس الاصلي الى اللغة العربية كل من محمد عماد الدين ولويس كامل مليكة عام 1961
واعتمد وكسلر في تصميمه على عدة عوامل نذكر من بينها :
1-
دراسة مستفيضة وتحليل دقيق لجميع اختبارات الذكاء، خاصة من حيث مدى ثباتها.
2-
محاولة التعرف على مدى صدقها، وذلك من خلال ارتباطها ببعضها البعض وتقديراتها المستقلة.) صدق المحكمين (
3-
تقييم تلك الإختبارات من حيث قيمتها الاكلنكية.
4-
القيام بأعمال تجريبية دامت حوالي سنتين، تم خلالها وضع وتجريب الإختبارات على أفراد سبق قياس ذكائهم.
ومن خلال هذه التطبيقات العلمية، توصل وكسلر إلى اختيار 12 اختبارا .واحتفظ بإحدى عشر منها، واستبعد واحد خاص بتحليل المكعبات، بعد أن ثبت عمليا عدم صلاحيته.
وصف المقياس :
يتكون مقياس -وكسلر.بلفيو- من 11 اختبارا، 6 منها لفظية و 5 أدائية، وهي مرتبة كالتالي :
أولا الجزء اللفظيويتكون الجزء اللفظي من ستة اختبارات هي:
1-
إختبار المعلومات العامة: ويتكون من 29سؤال ويتضمن الثقافة العامة ومعلومات يقدمها المفحوص في الموقف الاكلكلمة بذيئةي.
2-
الفهم : ويتكون من 14 سؤالا حول التقديرات والأحكام العامة.
3-
الحساب :ويتضمن 14 مسالة حسابية تقدم شفويا للمفحوص ةتحل شفويا كذلك.
4-
المتشابهات :ويحتوي على 12 سؤالا مدى إدراك المفحوص للعناصر الأساسية في الأشياء.
5-
مدى الأرقام : مدى تذكر الأرقام.
6-
المفردات : إن حجم مفردات الشخص لا يدل فقط على تعليمه بل يدل أيضا على ذكائه، فكلما كان عدد الكلمات مرتفعا دل ذلك على قدرته على التعلم وشغفه بالمعلومات.
ثانيا الجزء الآدائي او العملييتكون الجزء العملي من خمسة اختبارات هي :
7-
رموز الأرقام : الربط بين رموز معينة وأرقام مقابلة أكل رمز، وتؤخذ السرعة والدقة بعين الاعتبار.
8-
تكميل الصور:ذكر الجزء الناقص من كل صورة (21صورة)
9-
رسوم المكعبات
10-
ترتيب الصور : إذا ما رتبت الصور ترتيبا سليما فهي تروي قصة ذات معنى.ويعتمد هذا الإختبار على الإدراك البصري للمادة أكثر من الإجابة أو الآداء اللفظي.
11-
تجميع الأشياء : تجميع قطع خشبية مجزأة في شكل كامل.
الوظائف النفسية التي يقيسها اختبار -وكسلر. بلفيو-لذكاء الراشدين :
المقياس الفردي الوظائف التي يقبسها العوامل المؤثرة
1
المعلومات الاحتفاظ الطويل بالمعلومات
ترالط وتنظيم الخبرة
استخدام المجردات في الاستفهام البيئة الحضارية
الاهتمامات
الامكانات الحضارية
2
الفهم تنظيم المعلومات
تكوين المفاهيم
مدى الفهم الاستجابة للمواقف الواقعية
3
الحساب الاختفاظ بالعمليات الحسابية امكانية اكتساب للعمليات الحسابية الاساسية
4
النتشابهات تحليل العلاقات
تكوين المفاهيم اللفظية حد ادنى من الامكانات الحضارية
5
المفردات ارتقاء اللغة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع للاختبارات التحصيلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإصلاح التربوي العام :: المكتبة الشاملة-
انتقل الى: