الإصلاح التربوي العام
<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('6ocfj484yzd8', 'left-middle')</script>
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

الإصلاح التربوي العام


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طلب مساعدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلحاج443



عدد الرسائل : 8
العمر : 53
نقاط : 17436
تاريخ التسجيل : 12/12/2009

مُساهمةموضوع: طلب مساعدة   الأربعاء مارس 10, 2010 4:45 pm

لو تكرمتم وساعدت أخام فهو يبحث عن موضوع تربوي يتعلق "كيفية بناء موضوع اختبار"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي م
مشرف
مشرف
avatar


عدد الرسائل : 352
العمر : 51
الموقع : http://alieduc.a7larab.net
العمل/الترفيه : التربية والتعليم
المزاج : هادئ
نقاط : 21399
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: طلب مساعدة   الخميس مارس 18, 2010 8:48 pm

مخطـــــــط بناء الاختبــــــــار


مخطط البناء و يعني الإجراءات اللازمة التي يقوم بها المعلم عند بناء الاختبار .

1ــ تحديد الهدف من الاختبار : و يعني تقييم مكتسبات التلاميذ التي تؤهلهم لمواصلة التعليم .

2ــ دراسة المنهاج و الوثيقة المرافقة لاستخراج :

أ‌) ملمح تخرج المتعلم : تحديد الكفاءات المستهدفة في نهاية مرحلة التعليم الابتدائي في المجالات الأربعة و هي :
- الأعداد و الحساب .
- التناسبية و تنظيم المعلومات
- الفضاء و الهندسة
- القياس

كما هو منصوص عليها في المنهاج و كما هو مبين في الجدول التالي :
الأعداد و الحساب
التناسبية و تنظيم المعلومات
الفضاء و الهندسة
القياس


حل مشكلات متعلقة بقراءة و كتابة الأعداد الطبيعية و العشرية و مقارنتها و ترتيبها و الحساب عليها .
حل مشكلات متعلقة بالتناسبية و النسبة المئوية و السرعة و المقياس و التحويلات من وحدة قياس إلى أخرى و تنظيم معطيات عددية على شكل قوائم أو جدول
حل مشكلات متعلقة بالتعليم في الفضاء
العلاقات و الخواص الهندسية
وصف و نقل و إنشاء أشكال هندسية
تكبير و تصغير أشكال هندسية مستوية
حل مشكلات متعلقة بـ :
ــ وحدات القياس الاصطلاحية
ــ المساحة و المحيط
ــ إدخال مفهوم الحجم
ــ مقارنة الزوايا و تصنيفها .


ب‌) المكتسبات الضرورية : حصر المكتسبات الضرورية ( علمية و تقنية ) لمتابعة التعليم في المتوسط و التي يقوم عليها التقييم في نهاية التعليم الابتدائي و المتمثلة فيما يلي :
1 ــ الأعداد الطبيعية :
- قراءة و كتابة الأعداد الطبيعية .
- استعمال المعلومات الموجودة في كتابة عدد لحل المشكلات .
- ترتيب أعداد طبيعية و مقارنة عددين طبيعيين .
- حصر عدد طبيعي بين عددين طبيعيين ، بين مضاعفين متتاليين 10 ، 100 ، 1000
- العلاقات الحسابية بين بعض الأعداد .
- معرفة و استعمال العلاقات الحسابية بين الأعداد المألوفة 2 ، 5 ، 10 ، 25 ، 50 ، 75 ، 100
2 ــ الأعداد العشرية :
- قراءة و كتابة الأعداد العشرية
- استعمال المعلومات الموجودة في كتابة عدد لحل مشكلات إيجاد حاصل قسمة عدد على 10 ، 100
- مقارنة عددين عشريين ، ترتيب أعداد عشرية .
- حصر عدد عشري بين عددين طبيعيين متتاليين .
3 ــ العمليات الحسابية :
- معرفة جداول الجمع و الضرب .
- التحكم في آليات الجمع و الطرح على الأعداد الطبيعية و العشرية و آلية الضرب على الأعداد
الطبيعية .
- إيجاد حاصل و باقي قسمة عدد طبيعي على عدد طبيعي متكون من رقمين على الأكثر باستعمال
إجراءات شخصية .
4 ــ حل مشكلات :
- تجنيد المعارف حول الأعداد و الحساب بكل أنواعه ( آلي ــ ذهني ) لحل مشكل .
- حل مشكلات بسيطة متعلقة بالتناسبية .
- استعمال المعلومات العددية المعطاة في الجدول أو في مخطط لحل مشكلات .
5 ــ الهندسة :
- التعرف في الشكل المعطى على : نقط على استقامة واحدة ، مستقيمين متعامدين ، مستقيمين
متوازيين ، متصف قطعة مستقيمة ، زاوية قائمة ، تعيين في شكل مركب ، مربع ، مستطيل ، معين
، مثلث ، دائرة .
- استعمال مسطرة مدرجة و كوس لرسم بسيط ، نقط على استقامة واحدة .
- مستقيم يعامد مستقيما معطى ، قطعة مستقيمة طولها معروف .
- إنشاء باستعمال الأدوات مثلث قائم ، مربع ، مستطيل ، دائرة مركزها و نصف قطرها معطاة .
6 ــ القياس :
- قياس طول قطعة مستقيمة .
- حساب محيط مضلع ( طول كل ضلع منه معطى )
- حساب مساحة مستطيل ، مربع أبعاده معطاة .
- تعيين مسافة على مرصوفة KM, CM, M, HM, NM
- معرفة و استعمال الوحدات البسيطة لقياس الطول و المساحة M² - CM² و الكتل Kg – g و
السعة L - CL و العلاقات بينها .
- معرفة و استعمال وحدات قياس العدد H – MN – S و العلاقات بينها لحساب مدد و تعيين أوقات





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alieduc.a7larab.net
بلحاج443



عدد الرسائل : 8
العمر : 53
نقاط : 17436
تاريخ التسجيل : 12/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: طلب مساعدة   الخميس مارس 18, 2010 9:37 pm

شكرا لك أخي الكريم

شكرا على مرورك و على اهتمامك و على مساعدتك و المعلومات القيمة و على الجهدالذي بذلته


بارك الله فيك في عمرك و جزاك عنا خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahdis28000
Admin
avatar

عدد الرسائل : 540
العمر : 29
نقاط : 22111
تاريخ التسجيل : 30/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: طلب مساعدة   الخميس مارس 18, 2010 11:06 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mahdis28.ahlamontada.com
بلحاج443



عدد الرسائل : 8
العمر : 53
نقاط : 17436
تاريخ التسجيل : 12/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: طلب مساعدة   الخميس مارس 18, 2010 11:16 pm

شكرا لك أخي الكريم كما الفناك في خدمة طالبي المساعدة

شكرا لكم مرة أخرى وجزاكم الله خيرا على ما تبذلونه خدمة

للتربية و التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي م
مشرف
مشرف
avatar


عدد الرسائل : 352
العمر : 51
الموقع : http://alieduc.a7larab.net
العمل/الترفيه : التربية والتعليم
المزاج : هادئ
نقاط : 21399
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: طلب مساعدة   الجمعة مارس 19, 2010 10:43 am







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alieduc.a7larab.net
 
طلب مساعدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإصلاح التربوي العام :: الإدارة العــــــــــــــــــــامة و التحكم في المنتدى :: توجيه الأعضاء و المشرفون-
انتقل الى: