الإصلاح التربوي العام
<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('6ocfj484yzd8', 'left-middle')</script>
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

الإصلاح التربوي العام


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدعوى قواعد واصول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود23




عدد الرسائل : 1
العمر : 20
نقاط : 16083
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

مُساهمةموضوع: الدعوى قواعد واصول   السبت أبريل 24, 2010 4:52 pm

الرجاء من الاخوى الكرام ان يعينوني ببعض العناوين كتب او محاضرات في مايخص الدعوة اصول وقواعد
وخاصة نحن في هذه الايام في امس الحاجة الى تاصيل الدعوة الى الله ورسوله وخاصة انه اختلط الحابل بالنابل
والكل يدعي وصلا بليلى وليلى لاتقر وصلهم
وان الله تعالى سائلنا عما استرعانا يوم القيامة عماقصرنا فيه تجاها امتنا و
ولذلك ان لكل شيئ اصول واسس ومنهج ولدعوة كذالك من راما هذه الوسائل ظل واظل غيره
يقول صلى الله عليه وسلم Sadبلغوا عني ولو اية.
الرجاء ان تتكرموا عليا ببعض الدروس او محاضرات وكذالك ببعض العناوين الخاصة بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي م
مشرف
مشرف
avatar


عدد الرسائل : 352
العمر : 51
الموقع : http://alieduc.a7larab.net
العمل/الترفيه : التربية والتعليم
المزاج : هادئ
نقاط : 20847
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الدعوى قواعد واصول   الإثنين أبريل 26, 2010 7:45 am

السلام عليكم ورحمة الله.
الدين يسر


وفقك الله لما يحب ويرضى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alieduc.a7larab.net
ماسكولا



عدد الرسائل : 35
العمر : 52
نقاط : 18167
تاريخ التسجيل : 16/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: الدعوى قواعد واصول   السبت أكتوبر 09, 2010 11:39 am

ملخص غياب مادة الأصول و القواعد المحاضرة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم

ملخص حلية الطالب المحاضرة

التقوى تعني حاجز أو مانع ..أتقي الشيء .. أحجز الشيء عني .. أو أمنعه أن يصل إلي..
وتقوى الله : أن أعبد الله على نور من الله وبما جاء عن الله على مراد الله ورسوله..

أي أن أجعل وقاية بيني وبين كل ما يوجب غضب الله وسخطه.. وذلك بامتثال الأوامر واجتناب النواهي..
وأبعد عن أي معصية قد تقربنا من النار أتجنبها..وأبتعد عنها..اجعلي حاجزا بينك وبين الله..
هل يمكن أن نتحلى بتقوى الله في العلن؟ نعم..
فالعمل يدور على محورين .. أعمال في السر والخلوة .. وأعمال في العلن .. فأعمال العلن ما أسهلها وما أطيبها

للنفس.. لأنها بطبيعتها تحب المدح والتزكية .. فالنفس صنم يحب أن يطاف حوله..وذلك بالمدح والثناء وغيرها..
كيف تمدح التقوى ؟
فال الشيخ في المتن:"وهي مهبط الفضائل " يمدح هنا التقوى..

"ومتنزل المحامد" ينزل عليك المحامد وفضل الله سبحانه..
"وهي مبعث القوة ومعراج السمو والرابط الوثيق"..
فهو يحببك في التقوى .. ويمدحا..
لماذا نتجرأ على المعاصي؟ لأن الجوارح طائعة عابدة .. ولكن القلب من داخله عاصي..
لذلك يا أخوات كما قال نبينا " يصبح الرجل مؤمنًا ويمسي كافرًا أو يمسي مؤمنًا ويصبح كافرًا".. مؤمنا.. مسبحا شاكرا .. ويمسي كافرا لأن هذه العبادات لا تمر على قلبه..

يعبد بجوارحه فقط .. يصلي.. يصوم.. يقرأ القرآن.. والقلب عاصي.. فالتقوى لا توجد لأنها من العبادات القلبية..
يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل.. نسأل الله تعالى الثبات..
الحديث هذا مرعب..يجعلك تسيئين الظن بعملك وتحسنين الظن بالله..
كيف أحقق التقوى ؟
أولا : أن أخشى الله في الخلوة والجلوة والشدة والرخاء..

ثانيا: ألا أنظر إلى صغر الذنب ولكن أنظر إلى عظمة من عصيت..
ثالثا: التحلي بخصلة الحياء من الله سبحانه وتعالى:
رابعا : حسن الخلق .. من تقوى الله
خامسا : استحضار وصية الإمام علي رضي الله عنه عندما سئل عن التقوى قال :" هي الخوف من الجليل والعمل بالتنزيل والقناعة بالقليل والاستعداد ليوم الرحيل"..
من ثمار التقوى :
1- الحفظ والحراسة.

2- إصلاح العمل وغفران الذنب.
3- النجاة من النار
4- الخلـــود في الجنـــة

كيف أكون على جادة السلف الصالح؟
كلمة لا يحبها كثير من الناس..فجعلوها لازمة للحكلمة بذيئةة أو لجماعة خاصة ..
افهمي يا اختي..ليس الأمر كذلك..

كن سلفيا: المقصود ان تكونى على خطاهم وفهمهم
معنى كن سلفيا .. اي افهم دينك على فهم سلف الامة ..
تفسيرك للقرآن على فهم سلف الأمة..
تقواكِ لله على فهم سلف الامة..
اتباعك للنبي على فهم سلف الامة..
هذه السلفية بمنتهى البساطة..
كن سلفيا اي كن على كتاب الله وعلى سنة ونبيه وعلى ماكان عليه الصحابة..
من هم السلف؟
السلف هم الذين وسبقونا .. وهم النبي والصحابة والتابعين والقرون التي زكاها النبي صلى الله عليه وسلم..
والذين اتبعوهم باحسان..
زكاهم الله في القرآن فقال الله سبحانه:"والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم "..
خشية الله سبحانة وتعالى:
يلزم لطالب العلم أن يتحلى بخشية الله سبحانه وتعالى
"
الخشية موصولة بالتقوى.. لكي تكوني تقية كوني سلفية .. ولكي تكوني سلفية لابد أن يكون عندكِ تقوى..
الأدب الأول : أن أكون سلفية..
الأدب الثاني: خشية الله تعالى ..

اللهم لك الحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدعوى قواعد واصول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإصلاح التربوي العام :: منتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: