الإصلاح التربوي العام
<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('6ocfj484yzd8', 'left-middle')</script>
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

الإصلاح التربوي العام


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 توابع المرفوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahdis28000
Admin
avatar

عدد الرسائل : 540
العمر : 28
نقاط : 20671
تاريخ التسجيل : 30/11/2007

مُساهمةموضوع: توابع المرفوع   الإثنين ديسمبر 17, 2007 2:06 pm

توابع المرفوع = 1=
1- النعت (الصفة)


وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به: مثل: جاء الطالبُ المثاليُّ، أو المثاليُّ أبوه. وقال تعالى: )وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله (.

ولو أردنا إعراب الشاهد في الآية الكريمة السابقة لقلنا:

الواو: على ما قبلها، قال: فعل ماض مبني على الفتح، رجل: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، مؤمن: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة، من: حرف جر مبني، آل: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة، فرعون: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف (للعلمية والعجمة-راجع الممنوع من الصرف في القسم الخاص بعلم الصرف)، وشبه الجملة من الجار والمجرور: من آل .. في محل رفع نعت (شبه جملة) لكلمة رجل، يكتم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، إيمانه: إيمان: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والهاء: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه، وجملة: يكتم .. في محل رفع نعت لكلمة رجل أيضا..(لابد من اشتمال النعت الجملة عل ضمير يعود على المنعوت النكرة مطابقا له في العدد والنوع، يسمى رابطا والرابط في الجملة الكريمة هو الضمير هو المستتر، أي يكتم هو).

** القاعدة تقول: الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال. ولابد أن تعلم أن هذه الجمل وأشباهها ليست من أركان الجملة الرئيسة التي لا يمكن الاستغناء عنها كالخبر مثلا، بل لابد أن تكون فضلة.

ومن هنا نعلم أن النعت يأتي مفردا وجملة وشبه جملة، والنعت المفرد لابد أن يطابق المنعوت في:

1. العدد( الإفراد أو التثنية أو الجمع).

1. والنوع: (التأنيث أو التذكير).

2. وحالة الإعرابSad الرفع أو النصب أو الجر).

3. والتعريف والتنكير.

· لو جاء المنعوت جمعا لغير العاقل، جاز أن يتطابق مع النعت أو أن يأتي النعت مفردا، كقولنا: مكثت في مكة أياما معدودات أو أياما معدودة.

أما النعت الجملة وشبه الجملة فإنه لابد أن يكون منعوته نكرة فقط، وإلا صار النعت حالا، انطلاقا من القاعدة السابقة(الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات..)، وأن يشتمل على ضمير يعود على المنعوت ويطابقه في العدد والنوع كما ذكرنا.

المثال الذي مثلنا به: جاء الطالب المثالي أو المثالي أبوه، لابد أنك لاحظت في المثالي أبوه أن النعت هنا يعود على أبو الطالب وليس الطالب، وهذا ما نسميه النعت السببي، لأنه نعت لسببي المنعوت وليس المنعوت نفسه.
2- العطف


وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتيـة : الواو- الفاء ثم حتى أو أم بللكنْ لا…كقوله تعالى: )قل لا يستوي الخبيثُ والطيبُ ( وقوله سبحانه:)يا آدم اسكن أنت وزوجُك الجنة ( وقوله u: أنا وكافلُ اليتيم كهاتين في الجنة.

هيا بنا نعرب هذا النموذج:

v )قل لا يستوي الخبيثُ والطيبُ (:

قل: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت، لا: حرف نفي لا عمل له، يستوي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة، الخبيث: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، الواو: حرف عطف، الطيب: معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وجملة: لايستوي.. جملة مقول القول لا محل لها من الإعراب.
.


عدل سابقا من قبل في الإثنين ديسمبر 17, 2007 2:09 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mahdis28.ahlamontada.com
mahdis28000
Admin
avatar

عدد الرسائل : 540
العمر : 28
نقاط : 20671
تاريخ التسجيل : 30/11/2007

مُساهمةموضوع: توابع المرفوع =2=   الإثنين ديسمبر 17, 2007 2:08 pm

3- التوكيد


التوكيد نوعان: لفظي: وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه، نحو:جاء محمدٌ محمدٌ.

ومعنوي: وله سبعة ألفاظ مرتبطة بضمير المؤكَّد: نفس - عين -كلا - كلتا - كل - جميع عامة.

نحو: جاء مدرسنا نفسه ومعه الخير كله.

قُتل المجرمان كلاهما، فَكُرِّم الضباطُ عامتهم.

** التوكيد المعنوي لابد أن يشتمل على ضمير يعود على المؤكد، يطابقه في العدد والنوع، والتوكيد فضلة يمكن أن يُسْتغنى عنه، وإلا فلا تكون هذه الألفاظ السبعة توكيدا، ففي نحو قولنا: ضرب محمد نفسه، أو فقأ الولد عينه، لا يمكن حذف كلمتي: نفسه وعينه، وهما هنا في موقع المفعول به.

هيا بنا نعرب هذا النموذج:

v الفتاتان كلتاهما مهذبتان:

الفتاتان: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى، كلتاهما: كلتا:توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأن ملحق بالمثنى، هما: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه، مهذبتان: خبر مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى.

اعلم أن كلمتي: كلا وكلتا إذا أضيفتا إلى ضمير فإنها تعرب إعراب المثنى، أما إذا أضيفتا إلى اسم ظاهر في نحو: كلا الطالبين ناجحان، فتعرب إعراب الاسم المقصور بعلامات مقدرة رفعا ونصبا وجرا.
4- البدل


وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة، وهو ثلاثة أنواع: مطابق - بعض من كل - اشتمال.

مطابق نحو: نجح أخوك محمدٌ.

بعض من كل نحو: ظهرت السفينةُ شراعُها.

اشتمال نحو: أعجبتني الفتاةُ حياؤُها.

هيا بنا نعرب هذا النموذج:

v أعجبتني الفتاةُ حياؤُها:

أعجبتني: أعجب فعل ماض مبني على الفتح، التاء: تاء التأنيث حرف لا محل لها من الإعراب، النون: نون الوقاية حرف لا محل لها من الإعراب، الياء: ضمير مبني في محل نصب مفعول به، الفتاة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، حياؤها: حياء بدل اشتمال مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، ها: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mahdis28.ahlamontada.com
 
توابع المرفوع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإصلاح التربوي العام :: منتديات التعليـــم المتوســـط :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: