الإصلاح التربوي العام
<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('6ocfj484yzd8', 'left-middle')</script>
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

الإصلاح التربوي العام


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دور مفتش التربية والتعليم نحـــو مشـــروع المؤسسـة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم القادم

avatar


عدد الرسائل : 74
العمر : 42
نقاط : 3910
تاريخ التسجيل : 15/07/2015

مُساهمةموضوع: دور مفتش التربية والتعليم نحـــو مشـــروع المؤسسـة   الأربعاء يوليو 29, 2015 8:39 am

دور مفتش التربية والتعليم
نحـــو مشـــروع المؤسسـة



يعدّ مشروع المؤسسة من مقومات التجديد التربوي بالمؤسسة التعليمية ، و من الأنشطة الموازية التي تساهم في خلق حياة مدرسية ناجحة قصد الرفـــــع من مستوى المتعلمين و دعــــم مردودهم التحصيلي و المهاري و السمـــو بحافـــزيتهم الوجدانيــــة و العلمية، من أجل المساهمة مع الفريق التربوي في جعل المؤسسة فضاء موازيا حيويا و ضروريا لممارسة الأنشطة الفنية و الثقافية و الاجتماعية و الرياضية و إنجاز المشاريع بطريقة فردية أو اجتماعية أو تشاركية .
و قد ظهر مشروع المؤسسة كمظهر من مظاهر التجديد التربوي في نظامنا التربوي الجزائري منذ مطلع السنة الماضية ، حيث أصبح نشاطا إجباريا يؤديه رئيس المؤسسة رفقة فريق القيادة لمؤسسته انطلاقا من بعض الظواهر الخاصــة المميزة للمؤسســة في إطـــار المنظومة التربوية الشاملة و البحث في معالجة ما يطرح عليها من قضايا تربوية تتعلق بعناصر ومكونات العملية التعليمية .
دور مفتش التربية و التعليم الأساسي :
تتضافر جهود عدة في إبراز أهمية مشروع المؤسسة و العمل به و جعله أداة جديدة و متجددة لتطوير الفعل التعليمي التعلمي كونه فعلا تعاونيا ميدانيا و واقعيا و نشاطا علميا ينطلق من أهداف واضحة و دقيقة و محددة و فلسفة واعية بالزمن و سياقات الإنجاز .
إذن هو فعل جماعي تشاركي يقوم به المتعلمون بمؤازرة الفريــق الإداري و التربوي للمؤسسة مع الفاعلين الداخليين و الخارجيين .
ومن هؤلاء الفاعلين بل أهمهم جميعا مفتش التربية و التعليم الأساسي القائد التربوي للمقاطعة و المرجع التوجيهي و التكويني للمؤسسة .
يتمثل دور مفتش التربية و التعليم الأساسي في القيادة الحكيمة و الرائدة للمشروع اعتبارا لمهامه الإشرافية و التكوينية و الرقابيــة .
فالمفتش يقوم بإعداد القائد القوي لمشروع المؤسسة يوجهــه و يرعاه و يدعمه بالنظريات التربوية الرائدة في هــذا المجال ، يراقب أعمال فريق القيادة باستمرار قصد تدعيــم مساره الصحيح و تصويب أخطائه إن وجدت ، ويقيم كل مراحل الإنجاز ليبني على أساسها خطة تكوينية مستقبلية.

إذن : المفتش يكوّن و يراقب و يقيّم و يبني خطط تكوين جديدة
الأساليب الصحيحة لقيادة المشروع عند المفتش :

1) القيادة الفعالة للمشروع: و ذلك بمراعاة ما يلي :
ـــ أن يستعمل المفتش أساليب تدبير التغيير في قيادة المشروع .
ـــ أن يطبق مبدأ التشارك في قيادة المشاريع .
ـــ أن يشجع المبادرات إن وجدت و يتولاها لتحقيق أهدافها.
ـــ أن يعطي القدوة الحسنة في الاقتناع بالمشروع و المساهمة في إنجاحه .
2 ) التمكن من أسس المشروع : و ذلك بمراعاة ما يلي :
-ــ تحديد العناصر الأساسية للمشروع بمراعاة وضعية المقاطعة .
ـــ المعرفة التامة بالعوامل الفاعلة في نجاح المشروع .
ـ-ـ القدرة على استثمار الإطار المؤسسي للمشروع .
ذلك كله من شأنه أن يكسب المفتش القدرة على نقد و توجيه مشروع المؤسسة المقدم من طرف مدير المؤسسة .

3) التدبير السليم للإنجاز :

من الضروري أن يكون المفتش قادرا ومتمكنا من كل مراحل إنجاز المشروع مثل:
ـــ تنظيم عمليات الإنجاز
ـ-ـ حسن التواصل و الإعلام:
-ــ استعمال تقنيات التنشيط و حل المشكلات .
ــ- فسح المجال أمام الفاعلين بالتكوين و التدريب حتى يتمكن من مراقبة و تتبع و توجيه سير الإنجاز

4) تدبير عمليات التقويم :
ــ يطبق خطة واضحة لتقويم المشروع .
ــ يستعمل مؤشرات التحقق و يستثمر نتائجها .
ــ ينجز تقارير التقويم المواكب للأعمال و تقرير التقويم الختامي .
ــ يتابع الفريق و خاصة رئيس المؤسسة صاحب المشروع لضمان الاستمرارية في الإنجاز
5) التكوين :
ــ ينظم عمليات الإنجاز.
ــ يحسن التواصل و الإعلام .
ــ يستعمل تقنيات التنشيط و حل المشكلات و تدبير الصراعات ان وجدت.
ــ يتيح التكوين المستمر لفريق المديرين على وجه الخصوص و لفريق القيادة عموما .
الخلاصة :
المفتش مشرف تربوي ، و هو جزء هام من أدوات التغيير الإيجابي الذي تطمح إليه وزارة التربية الوطنية، و عامل مهم في تكريس ثقافة التغيير نحو الأفضل في أي مشروع تطويري تتبناه الوزارة . و فلسفة التربية للبلاد ، و يستمد هذا الدور من صميم عمله .
لذلك يعتبر نفسه المسؤول الأول على نجاح مشروع المؤسسة يتولاه و يرعاه ، يرافق المدير والمعلم ، يكوّن و يدرّب يراقب و يقيّم ، يقوّم و يبني مشاريع تدريبية جديدة قصد التحسين و التطوير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور مفتش التربية والتعليم نحـــو مشـــروع المؤسسـة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإصلاح التربوي العام :: منتدى السادة المفتشين-
انتقل الى: