الإصلاح التربوي العام
<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('6ocfj484yzd8', 'left-middle')</script>
center]الجمـــــــــــــــــــــــاعة 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الجمـــــــــــــــــــــــاعة 829894
ادارة المنتدي الجمـــــــــــــــــــــــاعة 103798
الإصلاح التربوي العام
<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('6ocfj484yzd8', 'left-middle')</script>
center]الجمـــــــــــــــــــــــاعة 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الجمـــــــــــــــــــــــاعة 829894
ادارة المنتدي الجمـــــــــــــــــــــــاعة 103798
الإصلاح التربوي العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإصلاح التربوي العام


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجمـــــــــــــــــــــــاعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahdis28000
Admin
mahdis28000


عدد الرسائل : 540
العمر : 35
نقاط : 36181
تاريخ التسجيل : 30/11/2007

الجمـــــــــــــــــــــــاعة Empty
مُساهمةموضوع: الجمـــــــــــــــــــــــاعة   الجمـــــــــــــــــــــــاعة Icon_minitimeالسبت يوليو 05, 2008 9:14 am

الجماعة



هاير الجماعة بأنها مجموعة من الأفراد يؤثر كل فرد في الآخرين ويرى بان الجماعة قد تبدا من فردين فاكثر وتسمى جماعة صغيرة إذا وصل عددها إلي شخصا ويعرف: سميث بانها وحدة تتكون من عدد الأشخاص لديهم والإحساس الكلي بوحدتهم ولديهم القدرة على التفاعل بأسلوب موحد اتجاه البيئة التي يعيشون فيها ويعرف كير تش وكير تشفيلد بأنها شخصان أو اكثر توجد بينهم علاقة سيكولوجية مريحة ويعرف :سلاسفون بأنها وحدة اجتماعية تكون من أشخاص فاكثر يحدث بينهم تأثير قوي ونشاط انفعالي ويكون لها تأثير كبير في تعديل شخصيات أعضائها ويعرف على السلمي بأنها عدد من الأفراد من الأفراد يتصلون ببعضهم البعض بشكل منتظم مباشر خلال فترة من الزمن ويتميز هؤلاء الأفراد بأنهم بإدراكهم انهم يكونون جماعة

شروط الجماعة : شروط إنشاء الجماعة

وجود الأفراد الحيز أو المكان –الشعور الاستمرارية التواصل – أهداف مشتركة المنفعة المعنوية شرط من شروط الجماعة

خصائص : الاتصال مباشر أو غير مباشر مكتوب أو غير مكتوب وجود أهداف تسعى الجماعة لتحقيقها شعورية أو لاشعورية مشتركة المصير المشترك وجود قيم وميول ودوافع مشتركة متفق عليها تؤدي إلي تفاعل بين أفراد هذه الجماعة

وجود نمط تفاعل منظم بين أفراد الجماعة العنصر العددي كلما زاد كانت الجماعة صغيرة زاد التجاذب كلما كانت الجماعة كبيرة اقل التجاذب

أنواع الجماعات : الجماعة الأولية : تسمى بالجماعة الأولية لأنها قليلة العدد مداها الزمني طويل نوعا ما يتصل فيها الأفراد بينهم اتصالا مباشر وتمتاز بالرابط والتعاون الداخلي حيث يكون فيها الأفراد عبارة عن وحدة مشتركة يسودها التعاطف وتكون غالبا موحدة الأهداف وعلاقاتها الاجتماعية وثيقة ويكون فيها الولاء قوي جدا

الجماعة الثانوية : تسمى بالجماعة الثانوية لأنها جماعة كبيرة الحجم ومداها الزمني قد يكون الاتصال بين أفرادها ضعيف وقد تختلف أهداف أفراد هذه الجماعة تتميز أيضا ضعيف الولاء

الجماعة الرسمية : تسمى بالجماعة الرسمية لأنها تخضع إلى قانون في نشاتها تتألف من الأفراد يتفاعلون مع بعضهم البعض وتتميز هذه الجماعة بمايلي – تنظيم رسمي خاص بها – لها دستور مكتوب- لها معايير محددة ومعروفة تخضع لها – وتتميز أيضا بالاستقرار وطول الأمد – لها بناء اجتماعي محدد

الجماعة الغير رسمية فهي جامعة تتكون من عدد معين من الأفراد نتيجة التفاعل الحر ( الحرية ) وتكون أما طويلة الأمد أو قصير الأمد وليس لها غرض محدد قراراتها غير مكتوبة وغير مسجلة وقد يكون الولاء ضعيف

الجماعة الاختيارية : هي التي ينتمي إليها الفرد بمحض اختياره وإداراته كالنوادي الرياضية والفرد يختار عضويته فيها بالدخول والخروج منها

الجماعة الإلزامية هي الجماعة التي ينتمي إليها الفرد دون أن يكون له رأي في ذلك على سبيل المثال الإنسان ينتمي إلى الأسرة جماعة الإناث
العوامل التي تدعوا الفرد إلى الانضمام إلى الجماعة



الجانب الغريزة : أسباب نظرية ورغبة الإنسان للانضمام للجماعة

تحقيق الرغبات : تحقيق رغباته الاجتماعية
الحاجة إلى الآمن وتوفير الجماعة



ينظم الفرد للجماعة بدافع التعليم

الحاجة إلى الصداقة

التحرر من الضغوطات اللاشعورية
عوامل تماسك الجماعة



-إشباع الحاجات الفردية للأعضاء وهذا يمكن من استقرار و آمن وسهولة الاتصال

-توفر عنصر الولاء في الجماعة

خلق الروابط الانسجامية بين الأفراد والقائد

تثبيت اهتمامات و أهداف مشتركة داخل الجماعة

ممارسة النشاط الجماعي الهادف داخل الجماعة


  • التعاون تقوية الشعور بالانتماء –توزيع الأدوار داخل الجماعة سيادة القانون
  • ديناميكية الجماعة : ظهر هذا المصطلح بعد ح ع
  • وديناميكية الجماعة معناها مجموعة من التفاعلات التي تدخل
  • داخل الجماعة والتي تربط بموقف ما فالجماعة في حد ذاتها ليست عبارة عن تجمع من الأفراد فقط يل هي وحد متكاملة متفاعلة فيما بينها
  • المؤشرات التي تدل على أن هناك جماعة متفاعلة ديناميكية
  • التفاعل الاتصال – العلاقات الاجتماعية – الإدراك الاجتماعي

تأثير الجماعة في سلوك الفرد



-الجماعة تلبي حاجيات الفرد المادية أو المعنوية

  • تعلم الفرد الأدوار الاجتماعية
  • تزود الأفراد بالقوة السيكولوجية
  • مصدر التقييم الفرد
  • تؤثر تأثير مباشر في إنتاج الفرد


الأهداف العامة للجماعة : من ابرز الأسباب التي تؤدي إلي استمرار الجماعة وطول بقائها هي الأهداف التي تشكلت من اجلها ومن بينها تحسين أسلوب الفرد في إدارة حيلته اليومية في أعضاء آليات أو ميكانيزمات من خلالها يستطيع تحديد أهدافه

نظرية الإدراك الاجتماعي : نقول بان الإناث يدركون بطريقة جزئية والذكور يدركون بطريقة كلية ( شكلية )

العوامل التي تهدد استقرار الجماعة :

القيادة الديكتاتورية – الأنانية – التنافس السلبي – التفاعل السلبي – عدم الولاء للجماعة – عدم تحقيق رغبات الأفراد – التنافس على القيادة

- عدم الإدراك السلبي الاجتماعي
نظرياتها



نظرية المجال كيرت لفين تفترض أن السلوك الإنسان ما هو إلا تحصيل للمجال الذي يعيش فيه الفرد وذلك في طريق ديناميكية الجماعة باعتبار هم أجزاء من النسق الاجتماعي واعتبرا أيضا بان سلوك الأفراد ما هو إلا نتيجة للسلوك الجماعي الجماعة هي المجال الأساسي الذي يتعلم فيه الفرد السلوك الجماعة يكتسب منها الفرد النسق القيمي ويأتي عن طريق العلاقات

النظرية التفاعلية : ترى بان الجماعة هي نظام يتفاعل الأفراد فيه وتقوم على ثلاثة عناصر أساسية النشاط –التفاعل العاطفة ويمكن من خلال هذه النظرية فهم العلاقات الاج عن طريق تحليل العلاقة بين هذه العناصر الثلاثة

نظرية التحليل النفسي : يرى فرويد بان الجماعة يرتبط أفرادها بروابط شعورية ولا شعورية ويتعاملون فيما بينهم عن طريق الآليات الدفاعية مثل : التقمص الإسقاط النكوص الامتثال فحياة الفرد في الجماعة حسب التحليليين ترتبط بغرائز مختلفة من ابرازها حب البقاء وتلبية الرغبات

النظرية السوسيو مترية : القياس الاج لمور ينو تدرس التجاذب والتنافر بين عناصر الجماعة على أن لا يتعدى أفراد الجماعة 10الى 15 فردا لا يطبق على الجماعة الكبيرة .

]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mahdis28.ahlamontada.com
mahdis28000
Admin
mahdis28000


عدد الرسائل : 540
العمر : 35
نقاط : 36181
تاريخ التسجيل : 30/11/2007

الجمـــــــــــــــــــــــاعة Empty
مُساهمةموضوع: القيم   الجمـــــــــــــــــــــــاعة Icon_minitimeالسبت يوليو 05, 2008 9:16 am

القيم

تعريف القيم مشتقة من فعل قي أي قدر و أعطى شيء قيمته مرادف للكلمة الفرنسية

valeurs والمصطلح الانجليزي valress وهو مصطلح اقتصادي اكثر منه نفسي

اهتم علماء النفس الاج بهذا الموضوع واعتبروه احداهم الدوافع التي تؤدي الى السلوك فالفرد يتصرف حسب مايحمله من قيم وافكار وهي تحديد سلوكه وتضبط علاقاته مع الاخرين ويعرفها كليمان هي مجموعة من المعتقدات والمبادئ وقواعد السلوك التي تربط أي مجتمع في شكل وحدة متماسكة

تعريف ايضا على انها مجموعة من التصورات العقلية والمبادئ والافكار التي تكتسبها من خلال تفاعله مع المحيط فالقيم حسب هذا التعريف مكتسبة ويعرفها سميث ان القيمة تطلق على كل ماهو جديد باهتمامات الفرد لاعتبارات مادية او معنوية او دينية او جمالية ويعرفها لبيت بانها المعايير تستخدم للحكم على سلوكات الفرد معينة وتعرف ايضا على انها مجموعة من المبادئ والمعايير التي يضعها المجتمع لتنظيم العلاقة بين افراده ومن خلال يتم تحديد السلوكات المرغوب فيها غير المرغوب فيها

خصائص القيم : - القيم مكتسبة القيم لاتاتي دفعة واحدة تاتي بالتدرج

القيم ظاهرة انسانية –قيم ننسبية بمعنى ثابتة نسبيا

القيم تكتسب من التنشئة الاجتماعية –القيم ذاتية وا ج –القم تتميز بعنصر الالهرامية أي ان كل شخص يرتبه حسب اهميتها بالنسبة له القيم قابلة للتغيير – القيم تتميز بالشمولية – بعض القيم تحمل صفة الزامية – القيم تكتسب بمرعاة العمر الزمني والعقلي

وظائف القيم : - القيم تزود الافراد بالرضا عن الذات – القيم تساعد على فهم شخصية الفرد –تتخذ كاساس للحكم على سلوك الاخرين – يمكن ان تؤدي القيم الى فهم ردود افعال الاخرين –لديها وظيفة تكيفية تساعد الانسان على التكيف مع الاخرين

تصنيف القيم انواعها

القيم الدينية : وهي المرتبطة بعلاقة الانسان مع الله

القيم الاج وهي مرتبطة بقيم الفرد اتجاه المجتمع بكل الاعمال التي تساعد الافراد في المجتمع من سعادتهم وتحسين احوالهم

القيم الاق وترتبط بالاهتمامات العلمية التي تعود بالمنفعة المادية وانتاج الثروة واستخدام الأموال في الأعمال التجارية

القيم المعرفية وترتبط باهتمام الفرد وميله لاكتشاف الحقائق والمعارف والسعي لاكتساب المزيد من المعارف العلمية

القيم التفضيلية : هي القيم التي تحتل في المنظومة سلم القيم المراتب الاولى

القيم الغائية : وهي القيم التي تعتبر غايات في حد ذاتها

القيم الوسائلية : هي القيم التي تعتبر وسائل للوصول الى نهاية معينة

النظريات التي تفسر القيم

نظرية التحليل النفسي :اعطت اهمية لموضوع القيم واعتبرتها احد العناصر الأساسية المكونة للشخصية بالاحرى الانا الاعلى اعتبرت ان افراد الأسرة خاصة الوالدين هم الذين يبدؤون في تعليم القيم للابناء عن طريق التنشئة الاج وكذلك ترى هذه المدرسة ان القيم يكتسبها الفرد من المجتمع وتعتبر 5 سنوات الاولى من سن الطفل هي السنوات التي تحدد اهم معالم شخصية الفرد ويرى هوفلان وهيل ان المرء يغير قيمة واحكامه بحسب مايترب على سلوكه من احساس باللذة نتيجة للاشباع او شعور بالألم نتيجة للعقاب وترى هذه المدرسة بان القيم هي عبارة عن إسقاط للغرائز أو القيمة تتعزز عند الفرد وتؤدي الى تقويه سلوكه اذا ماتلقي هذا الفرد معززات مادية أو معنوية وكذلك فان القيم تتغير للارتباطها بعناصر التعزيز

نظرية التعلم الاجتماعي : يرى أصحاب هذه النظرية بان القيم مكتسبة ويتم تعلمها عن طريق ملاحظة الطفل واتباعه لنماذج اجتماعية عن طريق علمية التقليد ومن خلال عملية التعلم يحدث التعزيز الذاتي وهذا مااكده العالم باندورا ويؤكد على ان النموذج يكون عند الفرد توقعات مختلفة وفي حالة مااذا قام هذا الفرد باتباع النموذج عن طريق التعزيز فهذا يمكن ان يحدث اثرا وبهذه الطريقة يتم تعلم القيم النظرية المعرفية : ترى هذه النظرية بان القيم تتاثر لمجموعة من العوامل وتتاثر ايضا باساليب التنشئة الاج وتتاثر ايضا بالقدرات العقلية .وحسب النظرية فان القيم هي عبارة عن معارف تحمل مكون معرفي وتأتى نتيجة للعوامل الثقافية والعوامل التربية وهذا ما أكد عليه جون بياجة أن عملية اكتساب القيم تمر بمجموعة من المراحل قسمها إلى –مرحلة المعاينة المباشر وفيها تبدا عملية مشاهدة السلوكات التي تؤدي إلى تكوين القيمة مرحلة التقليد –مرحلة تبن القيمة وحسب هذه النظرية فان اكتساب القيم يتأثر بالقدرات المعرفية

النظرية السلوكية : ترى هذه النظرية بان القيم يتأثر بالقدرات المعرفية باعتبالخارجون عن القانون تصورات تحديدية وانما ربطت هذه النظرية القيم بالسلوك و اعتبرت بان هذا الأخير يعتبر أقوى متغير في تعلم القيم فالقيم التي يمكن ترجمتها على ارض الواقع يصعب على الفرد عملية تبينها

أهمية القيم .


الاتجاهات



مفهوم يعرف الاتجاه بأنه تصور عقلي ونفسي وعصبي يتكون لدى الفرد من خلال الخبرة والتجربة وتكون ذات تأثير إيجابيا أو سلبيا نحو الأفراد أو المواضيع أو فلسفات أو معتقدات أو يلدان أو جماعات ..

ويعرف حامد ع السلام زهران بأنه استعداد نفسي وتهيؤ عقلي عصبي متعلم للاستجابة الموجبة والسالبة نحو أشخاص أو مواقف أو أشياء أو مواضيع تشير هذه الاستجابة

ويعرف أيضا بأنه تنظيم مكتسب للعمليات الانفعالية و الادراكية والسلوكية التي إذا توحدت فيما بينها شكلت اتجاه معين نحو بعض المواضيع داخل الإطار الذي يعيش فيه الفرد

مكونات الاتجاهات

المكون المعرفي هي التصورات والأفكار التي يجمعها الفرد نحو المواضيع

المكون النفسي : هو النزعة العاطفية والشحنة الانفعالية

المكون السلوكي : هو سلوك نتيجة التصورات العقلية والأفكار والشحنة انفعالية التي جمعها الفرد نحو شيء أو موضوع ..معين

خصائص الاتجاهات: 1-الاتجاهات مكتسبة 2-الاتجاهات ذات ثبات نسبي.3-الاتجاهات راسخة لا تتغير إلا بمؤثرات قوية كصدمات .4- الاتجاهات التراكمية تتكون بالتدرج .5- الاتجاهات توحد السلوك مثلا الجماعة .6- الاتجاهات ترتبط بالمثير الاجتماعي مثل شهر رمضان اجمل اتجاه إيجابي نحو البلد الذي أعيش فيه.7- الاتجاه يحمل جوانب سلبية وأخرى إيجابية .8- الاتجاهات تتأثر بالوسط الاجتماعي .9- الاتجاهات توضح العلاقة بين الفرد وبين الموضوع
أنواع الاتجاهات



1-هناك اتجاهات عامة وأخرى خاصة

وهناك اتجاهات كلية وهي تخص كل عناصر الموضوع وأخرى جزئية

وهناك اتجاهات سرية و أخرى علنية وهي التي يبوح فيها الفرد أمام الملأ حتى وان كان فيها سوء تكيف وتصادم عكس الأولى

وهناك أيضا اتجاهات قوية : كالإسلام مثلا و أخر ضعيفة

وهناك أيضا مؤقتة (عابرة ) و أخرى مستمرة أو دائمة

وهناك أيضا اتجاهات سلبية مثل الذين يحملون اتجاه سلبي اتجاه الزنوج أو الرجل أو المرأة أو الإسلام (غربيون).

وأخرى إيجابية مثلا كلنا نحمل اتجاهات إيجابية اتجاه الرسول صلى عليه وسلم
وظائف الاتجاه



التكيفية أو التلاؤمية إن الاتجاهات تحقق للإفراد حسن التكيف مع المجتمع

الدفاع عن الأنا : بمعنى أن الاتجاهات تحفظ الذات وتحقق التوازن وتضمن التكيف مع ذاته

التعبير عن القيم : من خلال الاتجاهات يتبين لنا القيم التي يحملها الفرد

الوظيفية المعرفية أي أن الاتجاهات تعطينا معرفة حول بعض المواضيع

تنظيم الدفاعية أي تنظم دفاعية الأشخاص نحو مواضيع معينة كلما كان الدافع قوي كان الاتجاه قوي
النظريات



النظرية المعرفية : ترى هذه النظرية بان الاتجاهات هي عبارة عن تصورات يكونها الفرد باستخدام العمليات العقلية والمنطقية و بأنها مجموعة من المعارف فإنها تتكون عن طريق قيام الفرد بتمحيص وتحليل الأفكار السائدة والتي من خلالها يستطيع أن يكون اتجاهات مختلفة نحو المواضيع أو الأشخاص أو الديانات .

النظرية التفاعلية يرى أصحابها بان الاتجاهات لا تتكون دفعة واحدة و إنما هي عبارة عن ناتج لعملية التفاعل الاجتماعي التي يكون فيها الفرد في علاقة مع مجموعة من مؤسسات الاجتماعية وعن طريق هذا الاحتكاك فان الإنسان يستطيع يتأثر بما هو سائد في المجتمع والتي يكون اتجاهات أخرى .

النظرية الاجتماعية : يشير أصحاب هذه النظرية إلى أن الاتجاه يتكون أساسا من الأفكار الصادرة عن الأشخاص الذين نثق فيهم وذلك دون تحميص أو مناقشة أو نقد عقلي مثل الاتجاهات نحو الأسرة نحو الدين نحو الجيران نحو المجتمع نحو الوطن بكونها دون مناقشة تلعب الجماعة دورا بارزا في تحديد اتجاهات وتؤكد على أن مؤسسات التنشئة الاج تلعب دور في اكتساب الاتجاهات والاتجاهات تتكون حسب هذه النظرية دون مناقشة

النظرية الاشتراط الإجرائي: تقوم هذه النظرية على أن سلوك الفرد هو عبارة عن استجابة لمعززات اجتماعية معينة وانطلاقا من هذه المقولة فان الأفراد يكونون اتجاهاتهم نحو الأشخاص أو المواضيع حسب المعززات التي يتلقونها مثلا هذا سلوك يؤدي الجنة .وهذا سوك يؤدي إلى النار وانطلاقا من هذه النظرية فان الاتجاهات التي يجري تعزيزها عن طريق السلوك يزيد هذا في إمكانية استمرالخارجون عن القانون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mahdis28.ahlamontada.com
mahdis28000
Admin
mahdis28000


عدد الرسائل : 540
العمر : 35
نقاط : 36181
تاريخ التسجيل : 30/11/2007

الجمـــــــــــــــــــــــاعة Empty
مُساهمةموضوع: الاعلام و الاتصال   الجمـــــــــــــــــــــــاعة Icon_minitimeالسبت يوليو 05, 2008 9:17 am

الإعلام والاتصال

معناه مشترك كلمة يونانية ، اشتراك في المعلومات والاتجاهات والمعارف بعد الاتصال تأتى الإعلام والفرق بينهما هو التبادل الاتصال بينما الإعلام يعلم والاينتظر الاستجابة او الإرجاع الاعلام قد تكون لديه تغذية راجعة ولكن ليسة الية أي ليست دائمة

الاتصال : هو عملية نقل تبادل أي ان الاتصال يشمل الإعلام معلومات أفكار مشاعر ....بين الطرفيه عن طريق وسائل إشارات إيماءات عن طريق الجسد

عبد الله حمزة : عملية نقل المعلومات من المرسل اليه هي تعبير عن اشياء دون التلفظ بهما ..مع العلم ان اتصال يستخدم المهارات

الاتصال عن طريق الحدس والحدس هو الاتصال دون استعمال العقل يتم بطرق او بدون برمجة مسبقة او صدقة تهدف اجراء التغير في السلوك البشري ويعرف ايضا عملية تفاعل اج هادف ويعرف ايضا عملية تفاعل اج هادف

عناصرها : المرسل ، المتلقي (المرسل اليه )، الرسالة ، الوسيلة، التغذية الرجعية

الاعلام فهو ياخذ اتجاه واحد فالاعلام يفوق بين مصدر الخبر وبين المتلقي فالذين يقومون باصدار الخبر ينقلوا هذا الخبر من طرف الى طرف اخر فهم يمتلكون مبادرة نقل الخبر اما الذين يستقبلون فانهم لا يقومون شيء سوى عملية التلقي عن طريق القراءة او الراية الاعلام يفترض او يتطلب وجد خبر كما يتطلب ذكر مصدر

الإشاعة لها مصدر لكل ليس معلوم أي مجهول هناك تفاعل اتي او تفاعل بعدي بعد الحادث يعلن عنه
أنواع الاتصال



الاتصال اللفظي هو الاتصال الذي يتمعن عن طريف الالفاظ ( الكلمات ) هو اتصال انساني

الاتصال الجماهيري (عن طريق الوسائل ) التلفزيون جرائد اذاعات ، سينما ، مجلات

الاتصال الذاتي : بين الفرد وذاته

الاتصال المباشر : بين الافراد مباسر

الاتصال غير المباشر : عكس غير المباشر

الاتصال اللغوي : تكون عن طريق الاشارة الصور ..

الاتصال التنظيمي : يتم داخل المؤسسات الرسمية يسمى اتصال تنظيمي

كيف تكون عملية الاتصال ناحية يجب معرف المتلقي



نظريات الاتصال

التاثير (نظرية التاثير المحدود) محتوى هذه النظرية بان وسائل الاتصال الجماهيري لاتاثر على الافراد بنفس الطريقة وان الجمهور يمتلك مناعة خاصة ( القيم والاتجاهات والاخلاق ) من خلالها يتعامل مع مضامين هذه الوسائل وقد قام هوفلند بدراسة الجمهور تلفزيون وتوصل الى ان الافلام لاتاثر على الجمهور بنفس الدرجة وان هذا الاخير يختار ما يناسبه

نظرية المحيط الكامل : يرى اصحاب هذه النظرية ان وسائل الاتصال اصبحت تدخل في المجال الخبري للافراد وهي احد العناصر الاساسية في محيطية وقد دلت الاحصائيات على ان الاطفال في و م ا قبل سن 18 يشاهدون التلزيون 20الف ساعة

نظرية التاثير في حالات : يرى اصحاب النظرية ان الفرد لايتاثر كلية بوسائل الاتصال وانما يكون تاثيره تبعا لاهتمامات هذا الفرد فالافراد يميلون الى متابعة البرامج التي تتناسب مع المجالات التي تهمهم

نظرية التنمية: يرى بان وسائل الاتصال الجماهيري يمكنها ان تلعب دورا في عملية التنمية عن طريق البرامج التعليمية والتوفيقية التي تمارسها وهذا مايؤدي الى تطور المجتمعات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mahdis28.ahlamontada.com
 
الجمـــــــــــــــــــــــاعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإصلاح التربوي العام :: المكتبة الشاملة :: بحوث ورسالات تخرج جامعية :: ****منتدى علم النفس العام-
انتقل الى: