الإصلاح التربوي العام
<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('6ocfj484yzd8', 'left-middle')</script>
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

الإصلاح التربوي العام


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأرتوفونية - الصَّمم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahdis28000
Admin
avatar

عدد الرسائل : 540
العمر : 29
نقاط : 22225
تاريخ التسجيل : 30/11/2007

مُساهمةموضوع: الأرتوفونية - الصَّمم   السبت يوليو 05, 2008 9:22 am

الصمم

تشريح الأذن

الأذن الخارجية : وتتكون من بدورها من صوان الأذن وهو الجزء الخارجي للإذن وهو عبارة عن مادة غضرفية يعمل على جمع الأصوات التي يتلقها الفرد من بيئته وتتكون أيضا من قناة الأذن الخارجية ( مجرى السمعي ) وهي عبارة عن ممر ضيق يبلغ طولها حوالي 2.54سم ويوجد غشاء الطبلة في نهاية القناة السمعية وهو يفصل بين الأذن الخارجية وبين الأذن الوسطى ( تجويف الأذن)

الأذن الوسطى : وهي عبارة عن تجويف يقع بين الأذن الداخلية والأذن الخارجية وهو مليء بالهواء لكي يكون هناك توافق على طبلة الأذن من الجهتين الداخلية والخارجية ونجد في الأذن الوسطى 3 عضيات المطرقة ، السندان ، الركاب

متصلة ببغضها البعض وهي تصل بين غشاء الطبلة وبين الأذن الداخلية

نقل ميكاكلمة بذيئةي ثم نقل عصبي

الأذن الداخلية : تسمى هذه الأذن بالمتاهة أو بأنها بداخلها ممرات متشابكة بالغة التعقيد وتوجد هذه الإذن داخل عظمة الصدغ ( العظمة الصخرية )وهذه الأذن معقدة جدا حيث أنها تتمثل على ألاف من الأجهزة وهي تتكون أساسا من جزئيين

1 خارجي (القوقعة ) ويرتبط هذا الجزء بالسمع (يوجد فيه سائل قوقعي )

2 الدهليز أهم مكوناته القنوات الهلالية وهو مسؤول عن التوازن امركز التوازن يوجد في الإذن الداخلية ( الدهليز) لسائل القوقعة

سائل لزج من أهم خصائصه ينقل الاهتزازات الصوتية .
آلية السمع فيزيولوجية السمع



يستطيع الإنسان التقاط الأصوات التي تتراوح ذبذباتها بين 20و20الف HZأما ذبذةصوت الإنسان فتتراوح بين 100 و8000 HZكلما زاد ت ذبذبات الصوت كلما أصبح عاليا ( صوت غليظ)

أما بالنسبة لشدة الصوت فتقاس بالديسيبال ويسمى الصوت بالكار يسمع بعتبة السمع وعند صوت الإنسان 20 ديسيبال

عندما يلتقط صوان الأذن الصوت يمر عبر القناة السمعية الخارجية فيؤدي هذا إلى اهتزاز الطبلة وفي هذه المرحلة يكون نقل الصوت نقل هوائي واهتزاز الطبلة يؤدي إلى تحريك المطرقة المتصلة بها وهي بدورها تحرك السندان في الركاب فالركاب المتصلاني بها فيكون في هذه المرحلة يكون صوت ميكاكلمة بذيئةي وعندما يتحرك الركاب يؤدي إلى حدوث تموجات في السائل الموجود في القوقعة وعندما يتحرك سائل الموجود في القوقعة فانه يؤثر على خلايا الشعرية الموجودة في الأذن الداخلية وهذا يؤدي إلى تنشيط نهايات العصبية التي ترسل إشارات عصبية عبر العصب السمعي الدماغ الذي يقوم بدوره إلى معالجة المعلومات الواردة إليه وتعامل معها وتفسيره مثال أعطني اشرب ـــ انتقل السمع

إعاقة سمعية بعد اكتساب اللغة

وهي تشمل الأفراد الذين أصيبوا بها تطور الكلام و اللغة ولديهم

*تصنيف الثاني من حيث موقع الإصابة ونجد فيه مايلي بمعالجة المعلومات الواردة إليه والتعامل معها وتفسيرها

مفهوم الإعاقة السمعية: وهو انخفاض في مستوى إدراك الأصوات الناتجة عن فقدان أو غياب القدرة على إدراكها وقد يكون هذا الفقدان كليا أو جزئيا سواء كان ذلك لأحد الإذنين أو كلاهما
1-تصنيف الإعاقة السمعية هناك عدة تصنيفات الإعاقة السمعية



1تعتمد على السن أو العمر أثناء اكتساب الإعاقة نجد مايلي : إعاقة سمعية ولادية: أي أن الفرد ولد بهذه الإعاقة إعاقة سمعية قبل تعلم اللغة تحدث هذه الإعاقة قبل تعلم اللغة أي قبل سن الثالثة ويتميزون بعدم القدرة على الكلام لاتهتم لم يتمكنون من اكتساب اللغة

2-التصنيف من حيث موقع الإصابة : ونجد فيه مايلي 1 الإعاقة السمعية التوصيلية أو الإرسالية : تكمن المشكلة في هذه الحالة في عملية توصل الأصوات الأذن خ والوسطى الخلل يكون على مستوى الأذن الخارجية والوسطى حيث لا يتم توصيل الأصوات إلى الأذن الداخلية في هذه الحالة قد يكون العلاج الطبي أو الجراحي ناجحا في إزالة هذا المشكل كما أن التجهيز يعطي نتائج ذو فعالية

2الإعاقة السمعية الإدراكية :في هذه الحالة تكون على مستوى الأذن الداخلية والمشكل يتمثل في إدراك الأصوات يكون التجهيز لا يكون مجديا

3الصمم المركزي : هنا تكون الإصابة على مستوى الساحات الدماغية المسؤولة عن السمع في هذه الحالة لا تجهيز ولا تدخل جراحي يصلح

التصنيف الثالث :

لشدة الفقد السمعي:

1 العجز السمعي : وهذا لا يمكن أن يطلق عليه الإعاقة السمعية أو الصمم هنا يتراوح العجز السمعي 47 ديسبال صعوبة سماع الكلام الخافت أو سماع الشخص البعيد

2 الصمم الخفيف : الإعاقة السمعية الخفيف أو البسيط ويتراوح فقدان السمع بين 41 -55 ديسبال ويفهم صاحب هذه الإعاقة كلام المحادثة عن بعد بين 3و5 أمتار عندما يكون الشخص متحدث وجها لوجه ( حركات الشفاه)

3 الإعاقة السمعية المتوسطة :ويتراوح بين 56-70 دبسيال وصاحب هذه الإعاقة يسمع المحادثة إلا إذا كان بصوت عالي

4 الإعاقة السمعية الشديدة ( الصمم الحاد) يتراوح فقدان السمع بين 71-90 ديسبال وصاحب هذه الإعاقة لا يستطيع سماع حتى الأصوات العالية ويعاني اضطراب شديد في الكلام

5الصمم العميق: يسمع فوق عتبة الديسبال
أسباب الصمم



يمكن تقسيم الأسباب إلى مايلي :
أسباب وراثية



وهو انتقال مرض من الآباء إلى الأبناء

أسباب بيئية مكتسبة : نجد فيها مايلي

أثناء المرحلة الجنينية.

*الأمراض التي تصيب الأم أثناء الحمل /الحصبة الرملية الزهري تعرض الام الى الاشعة السمعية وتناول بعض الأدوية

*سؤ تغذية الأم أثناء فترة الحمل

*تعاطي الأم للمخدرات والكحول
أسباب أثناء الولادة



*الولادة المبكرة

*الولادة العسيرة

*الاستعمال الخاطئ للأدوات الطبية

3 في مرحلة الطفولة : نجد فيها الأمراض الفيروسية التي تصيب الطفل التهاب السحابة بسبب هام الارتفاع الشديد للحمة وخاصة إذا بقي لمدة طويلة ، أمراض الأذن وأهمها التهابات الأذن تناول بعض الأدوية من فصيلة المضادات الحيوية
أهم المشكلات التي تواجه الأصم



* ينتج عن الإعانة السمعية مشكلات كثيرة نذكر منها- صعوبة الاتصال و التفاعل مع الآخرين مما يشكل عائقا أج شديدا

- افتقار الأصم و خاصة الذي يفقد سمعة في سن مبكرة إلي أساليب التفاهم مع أفراد البيئة التي ينتمي إليها

- من الناحية النفسية تؤدي الإعاقة السمعية إلي مشكلات نفسية منهل عدم الثبات النفسي و الانفعالي
التشخيص



يقوم تشخيص الصم فريق من المختصين الارطفوني حيث يقوم المختص ORL يقوم التحديد نوعية الصمم (هل هو إرسالي أو إدراكي مختلط .....) وتحديد درجة عجز السمعي(هو صم خفيف أو متوسط أو شديد ......) ثم يقوم المختص الارطفوني بتشخيص اللغة عند الطفل حيث يقوم بتقيم لغة الطفل

والمختص الارطفوني استعاد الطفل لاكتساب اللغة

-ويقوم أيضا المختص النفسي بتشخيص الحالة النفسية العامة للطفل

العلاج أو كفالة الارطفونية عند الطفل الأصم

يقوم بها فريق متعدد التخصصات النفسية ارطفوني ORL تؤكد على ضرورة تجهيز إذا كان ذو جدوى

وتؤكد على تجهيز مبكر ثم تأتي التربية السمعية وهناك عدة طرق مستعملة

طريقة التدريب حركة الشفتين

طريقة تعين الإشارات وهذه في الحالات الصمم العميق



يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mahdis28.ahlamontada.com
mahdis28000
Admin
avatar

عدد الرسائل : 540
العمر : 29
نقاط : 22225
تاريخ التسجيل : 30/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: الأرتوفونية - الصَّمم   السبت يوليو 05, 2008 9:23 am

تابع

الحبسة

مفهوم الحبسة عضوية : هي مجموعة من التشوهات تؤثر على تنظيم الوظيفية اللغوية سواء على مستوى التعبير أو الفهم وذلك نتيجة إصابة المناطق المسؤولة عن اللغة في المخ وتحدث هذه الإصابة عن الراشد عند اكتساب اللغة كما قد تصيب الطفل ونجد الحبسة الذي يولد بها الطفل تسمى بالحبسة الخلقية أسبابها تكون في المرحلة الجنينية أو تشوهات أو تصيب الطفل بعد الولادة قبل اكتساب اللغة أو بعدها وتسمى الحبسة المكتسبة عند الطفل

أسباب الحبسة:

إن الإصابات التي تحدث في 1/2 الكرة المخية بالنسبة للدماغ تختلف أسبابها واهم أسباب هي وجود الإصابة 1/2 الكرة المخية الأسير تصالب

1-الأمراض أو الإصابات الوعائية الدماغية نتيجة ارتفاع الضغط الدموي يؤدي AVC 2- تخثير الدم الذي يؤدي إلى انفجار الشرايين المغذية للدماغ هي الجلطة( تخثر يأتي من الكلسترول مثلا)

3- اسنداد الشرايين لمكونة لدماغ لسبب وجود أجسام خارجية أثناء الدورة الدموية ميكروبات مثلا

4- الأورام الدماغية مثلا السرطان

5- الأمراض الناتجة عن تدهور الخلايا العصبية

(ميكروبا – تحدث تخريب - تعدي الخلايا العصبية)

الاضطرابات عضوية (مشكل عضوي في الدماغ )

أنواع الحبسة : منذ بدا الاهتمام بالحبسة ظهرت عدة تصنيفات للحبسة

تصنيف العصبي النفسي:

وهذا التصنيف قلا به علماء الأعصاب ونجد في هذا التصنيف الأنواع التالية

1*حبسة بروكا وتسمى أيضا بالحبسة الحركية تكون الإصابة في باحة بروكا في أسفل تكفيف الجبهي الثالث pf
خصائص الحبسة وأعراضها



1-فقر التعبير الشفهي

2الخرس أحيانا ويسمى بالخرس الحبسي أي فقدان القدرة على التعبير تماما.

3القولبية ( النمطية ) يعبر عن كل ما يراه بكلمة واحدة تعلمها مثلا كاس

4الاضطرابات النطقية

5شلل نصفي ايمن

2* حبسة فاركلمة بذيئةي : وتسمى بالحبسة حسية تكون الإصابة في المنطقة الخلقة العلوية للفص الصدغي يتميز الحبسي بمايلي
خصائص



1- مجرى الكلام يكون عادي تقريبا

2- نقص الكلمة

3- وجود الرطانة وهي أن الحبسي يتكلم كلام غير مفهوم وغير ملائم للموقف

4- اختراع الكلمات

5- صعوبات في الفهم الشفهي

3* الحبسة التوصيلية : تكون الإصابة في المنطقة الخلفية والداخلية شق سيلفيوس
خصائصه



1- مجرى الكلام عادي تقريبا

2- فهم اللغة الشفوية والمكتوبة عادي تقريبا

3- تكرار الرسالة اللفظية

4- القراءة بصوت مرتفع تكون مضطربة

5- الحبسي واعي باضطرابه

4*الحبسة الكلية : هذا المفهوم يستعمل عندما يشمل الخصائص التعبيرية لحبسة بروكا مع الخصائص الاستقبالية لحبسة فاركلمة بذيئةي وتظهر غالبا عندما تكون الإصابة الوعائية خطيرة تصيب كل منطقة اللغة بما في ذلك منطقة ما قبل شق

وتكون على مستوى الدماغ وتكون خطيرة

التشخيص يكون التشخيص مباشر بعد خروج الحبسي من الإنعاش وهذا لكي أقوم بعلاج المبكر

· كلما كانت الكفالة مبكرة يكون الاسترجاع أحسن يقوم بتشخيص فريق متعدد التخصصات *طبيب أعصاب* طبيب نفسي *طبيب ارطفوني

· بالنسبة للمختص الارطفوني يقوم بتقييم الحالة العامة للغة يعرف مدى الفقر اللغوي في الأخير ينتقل لتقيم عام لكل العمليات العقلية والمعرفية المتعلقة في اللغة ( الذاكرة الانتباه الإدراك ..)

· ويتوصل إلى المخطط الحبسي

العلاج :

يجب أن يكون التدخل العلاجي مبكرا ويقوم بالمعالج بتكيف العلاج حبسي للحالة

حصص العلاج قصيرة لان الحبسي يتعب بسرعة لتشخيص الحبسة يأخذ عدة حصص

يؤكد على دور الأسرة في الكفالة لذا يجب أن يحضر حصص العلاج احد المقربين من الحبسي ليواصل العلاج في البيت .


الميزانية الارطفونية



هي العملية والطريقة التي يتم من خلالها تشخيص الاضطراب تشخيصا دقيق وهي عبارة عن مجموعة من الأسئلة يطرحها المختص الارطفوني في المقابلة مع الحالة أو مع احد أفراد عائلة الحالة بالإضافة إلى التقارير الطبية في بعض الحالات أو تطبيق اختبارات أو مقاييس أو التقارير النفسية ( اختبار الذكاء – اختبار الحبسي)

ميزانية تأخر الكلام الصمم التخلف العقلي: في كل هذه الحالات يتقدم الأولياء إلى المختص الارطفوني يكون من دم تكلم الطفل أومن اكتسابه لغة لا تناسب مع سنة في هذه الحالة يجب أن أقوم بشخصين الفارقة ( الطبيب أو المختص الارطفونيا)

في المقابلة طرح الأسئلة التالية :

* اسم ولقب الطفل نسال على تاريخ الميلاد ولتحديد العمر بدقة

· نسال عن القرابة بين الأولياء نسال عن وجود أمراض وراثية في العائلة مثل الصمم

· نسال عن تربية الطفل في العائلة

· نسال عن الظروف حمل الطفل أمراض الأم أثناء الحمل الأدوية والعقاقير التي أخذتها أثناء الحمل

· نسال عن ظروف الولادة عادية أو مبكرة عسيرة في البيت أم في المستشفى هل استعملت الوسائل الطبية في استخراج الحنين ما هي صحة الطفل أثناء الولادة

· الحالة الصحية بالطفل هل بأمراض الحمة التلقيحات الصدمات لأنها تؤدي إلى الإعاقات *نسال عن نمو الطفل الحسي الحركي يبين سن الجلوس وسن الحبو وسن المشي وسن اكتساب النظافة *النمو اللغوي لطفل * سن المناغاة سن اكتساب أول كلمة وأسال عن قاموس اللغوي بصفة عامة *لان الأم إذا كانت ترى أن كل شي عادي فان هذا يعني هذا التخلف هو شيء عادي *سلوكات الطفل العدوانية لأنها مؤشر من مؤشرات الطفل الأصم *عندما يستقبل المختص الارطفوني هذه الحالة عليه أن يقوم بتشخيص الفار قي أي التفريق يعني الاضطرابات الثلاثة

1-الصمم:

يقوم المختص الارطفوني بتطبيق أو استعمال بعض الوسائل الذاتية لمعرفة سلامة السمع

مثلا ينادي الطفل باسمه يحرك المفاتيح يرمي قطعة نقود ويلاحظ استجابة الطفل ثم يطبق الاختيار الفنولوجي إذا كانت استجابات الطفل الجيدة يتأكد أن السمع تسليم وبالتالي نغزل الصمم وإذا لم يستجيب الطفل لهذه المثيرات

توجهه إلى طبيب الأنف والأذن والحنجرة ORLلا يعطي تشخيص دقيق القياس السمع حول شدة ونوع الصمم

2-التخلف العقلي: هناك المؤشر الذي يدل على تخلف عقلي هو الذكاء لعزل أو تأكيد هذا الاضطراب نطبق اختبار الذكاء

إذا تحصلنا عن نسبة الذكاء نشخص الحالة على أنها تخلف عقلي

وإذا كان الذكاء عادي تشخيص الحالة على أنها تأخر الكلام

وميزانية تأخر الكلام تأخذ حصة أو حصتين

3-ميزانية الحبسة : يجب أن يحضر في المقابلة احد أفراد العائلة

نسال عن المستوى التعليمي للحبسي

نسال عن شخصية الحبسي وعن طباعه فإذا كان منطوي عكس الاجتماعي

ونسال عن هوايته وعن الشخص المقرب منه في الأسرة

نسال عن هذه الأمور كاملة بعد الإصابة
اسم ولقب وسن المفحوص



وظيفة وسن المفحوص

وظيفة قبل الإصابة

هذه بالنسبة للأسئلة الموجهة للحبسة نقيس الفهم التعبير نطبق بعدها اختبار 86 هذا الاختبار يعطينا تقيم شامل عن حالة الحبسي يقيس الفهم التعبير الانتباه الذاكرة

للإشارة فان هذا الحبسي قد تقدم إلى المختص الارطفوني بتقرير طبي يتمكن المختص من خلاله من تحديد نوع الحبسة وتأخذ الميزانية عدة حصص لان الحبسي يكون شديد التعب حصة قصيرة

4-ميزانية الاضطرابات النطقية

بالنسبة للاضطرابات النطقية الوظيفية تكون الأسئلة خفيفة
*نسال اسم ولقب وسن الطفل *نسال عن ظهور وتطور الطفل *نسال عن وجود حالة مشابهة في العائلة *ثم تقوم بتطبيق الاختبار الفنولوجي بتحديد سن تشخيص الاضطراب النطق هو 7 سنوات *والتشخيص بأخذ حصة أو نصف حصة



أما بالنسبة للاضطرابات النطقية العضوية نسال عن الصعوبات التي يواجهها الطفل نسال أيضا عن العلمية الجراحية متى أجريت

5-ميزانية الاضطرابات الصوتية

لا يقبل للمختص الارطفوني العميل المصاب باضطراب صوتي إلا إذا كان موجة من طرف طبيب مختص في الأنف والأذن الحنجرة ويحمل معه تقرير طبي يصف حالة الأحبال الصوتية بعدها يقوم المختص الاطفوني بالمقابلة مع العميل ويسأله الأسئلة التالية : *الاسم واللقب والسن *الوظيفة ظهور الاضطراب " متى ظهر- كيف ظهر – تطور الاضطراب " *و نسال عن تطور الاضطراب خلال اليوم الواحد * نسال عن الاحساسات التي يحس بها العميل في منطقة الحلق والحنجرة ( الوخز- الحرقة ، جفاف الحلق هل كانت بحاجة دائمة إلى الحلق

من الضروري أن نستعمل التسجيل مع العميل المصاب باضطراب صوتي لسببين هامين 1- المساعدة في التشخيص " معرفة خصائص الصوت " 2 التسجيل الصوتي هو محك للتقييم العلاجي بعد هذا تقوم بتحديد خصائص الصوت المصاب باضطراب للعميل في اغلب الأحيان تأخذ الميزانية حصة واحدة
5- ميزانية التاتاة



لا تحتاج إلى تقارير طبية ونسال اسم ولقب وسن المفحوص *نسال هل هناك حالات مماثلة في العائلة أو المحيط العميل *نسال متى ظهرت التاتاة للطفل ( السن ) كيف ظهرت " شديدة أم تدريجية" * تطور التاتاة منذ ظهورها - بما أن التاتاة مشكل علائقي نسال عن علاقات الطفل في الأسرة في المدرسة ومع الأصدقاء متى ظهرت التاتاة بشكل اكبر التسجيل الصوتي مهم لسببين السابقين وسيلة التشخيص محك التقييم من خلال المقابلة نتمكن من تحديد نوع التاتاة وشدتها وأسبابها

ملاحظة : المختص الارطفوني يستطيع التاتاة وحدة

علاقة المختص الارطفوني بالمختص الآخرين

علاقة الارطفوني بالطبيب : يتعامل المختص الارطفوني مع الأطباء في بعض التخصصات حيث يبحثون له بالعملاء أو هو يبعث لهم العملاء

1-الطبيب المختص في الأنف والأذن والحنجرة يترسل المختص الارطفوني مع بخصوص بعض العملاء حيث يبعث الطبيب حالات البحات أو الاضطرابات الصوتية للمختص الارطفوني من اجل التكفل بها يقوم المختص الارطفوني بدوره العلاجي وفي نهاية العلاج يرجع هذه الحالات للطبيب لإعطاء التقييم الطبي قد يبعث المختص الارطفوني للطبيب الحالات التي يشك بوجود الصمم عندها " مشكل سمعي " هنا يقوم الطبيب بتحديد نوع وشدة العجز السمعي

2-طبيب الأطفال والطبيب العام : يوجه لنا الطبيب حالات اضطرابات اللغة الشفوية وفي بعض الحالات مثل التخلف العقلي التاتاة ...

3 طبيب الأعصاب : يوجه لنا طبيب الأعصاب العملاء الذين يعانون من مشكلات لغوية لها علاقة بالجانب العصبي مثل الحبسة الديسفاريا

4- المختص في جراحة الفك والوجه : يبعث لنا حالات تعاني من تشوهات الشفاه والحنك واللسان مما يؤدي إلى اضطرابات نطقية عضوية
علاقة الارطفوني بالمختص النفسي



قد يحتاج المختص الارطفوني في بعض الحالات إلى المختص النفسي في تشخيص وعلاج بعض الاضطرابات " الصوت اللغة الكلام ذات المنشأ النفسي بعض الحالات التاتاة وبعض الاضطرابات ذات المنشأ النفسي
علاقة الارطفوني بالمربي



يقوم المربي بالكشف عن الكثير من الاضطرابات ( اللغة الشفوية والمكتوبة ، الصمم ..) فيقوم بتوجيها الى عسر القراءة والكتابة التاتاة الاضطرابات النطقية ....يساعد المربي الارطفوني في علاج بعض الحالات كالتاتاة عسر القراءة والكتابة

نذكر على أدق الأسرة في التشخيص والعلاج الأسرة تساعد على تشخيص الاضطرابات وعلاجه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mahdis28.ahlamontada.com
ABDELHAMID



عدد الرسائل : 2
العمر : 49
نقاط : 19920
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الأرتوفونية - الصَّمم   الإثنين نوفمبر 10, 2008 9:51 pm

Sleep يا لكم من مجاهدين تسهرون لكي توصلوا المعلومة والناس نيام
بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوبلقيس



عدد الرسائل : 292
العمر : 47
نقاط : 21702
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: الأرتوفونية - الصَّمم   الإثنين نوفمبر 10, 2008 10:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبعد
أخي الكريم شكرا للأمانة بحوزتي قرصين ضخمين حول الموضوع
كل منهما بـ 700 م . ب * مجمعين بالأوتوبلاي *
و من الصعب جدا وضع لهم روابط
إذا كنت من المهتمين بمثل هذه المواضيع جد طريقة أرسل لك بها القرصين
والسلام عليكم ورحمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطرش سعاد



عدد الرسائل : 3
العمر : 29
نقاط : 18241
تاريخ التسجيل : 18/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: الأرتوفونية - الصَّمم   الإثنين أغسطس 31, 2009 8:20 am

السلام عليكم ،شكرا كثير على هذه المعلومات القيمة ، والله استفدت كثير واتمنى ان تقدم لنا المزيييييييييييييييد من المعلومات عن الحبسة لانني اعمل على مذكرة التخرج ومشكوووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
simsouma



عدد الرسائل : 1
العمر : 27
نقاط : 18013
تاريخ التسجيل : 24/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: الأرتوفونية - الصَّمم   الخميس سبتمبر 24, 2009 12:40 pm

السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
الموضوع كان رائعا و خاصة انه يهمني
فهل استطيع ان افتح باب للاستفسارات من فضلكم
1-هل الارتفونية من فروع اختصاص علم النفس او الطب
2-هل ان عيادة الارطفوني ضرورية رغم علمنا ان تلك الصعوبات اللتي يعاني
منها الطفل تعود لفترة ربما تطول لكن عند بداية تعلم لغة جديدة
3-هل يستطيع ان يعالج (االلهث

وانا اعتدر عن الاطالة واتمنى ان اجد الرد من فضلكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassani19



عدد الرسائل : 1
العمر : 30
نقاط : 17731
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: الأرتوفونية - الصَّمم   الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 9:04 pm

merci mon frere je suis un orthophoniste et je desire des autre partisipasion
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأرتوفونية - الصَّمم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإصلاح التربوي العام :: المكتبة الشاملة :: بحوث ورسالات تخرج جامعية :: ****منتدى علم النفس العام-
انتقل الى: