الإصلاح التربوي العام
<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('6ocfj484yzd8', 'left-middle')</script>
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

الإصلاح التربوي العام


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الذاكرة و النسيان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahdis28000
Admin
avatar

عدد الرسائل : 540
العمر : 28
نقاط : 21907
تاريخ التسجيل : 30/11/2007

مُساهمةموضوع: الذاكرة و النسيان   السبت يوليو 05, 2008 9:25 am

الذاكرة والنسيان :

سيكولوجية الذاكرة: تعد الذاكرة الإنسانية محور العمليات المعرفية ذالك أن الإدراك والوعي والتعلم واللغة وحل المشكلات يستلزم قدرا من المعلومات والذكريات بمختلف أنواعها .وقد خضع موضوع الذاكرة للعديد من الدراسات ت كان الغرض منها البحث حول طبيعة الذاكرة وكيف تعمل ولما ينسى الإنسان ولماذا نتذكر أشياء وننسى أشياء أخرى وهل يمكن أن يزيد الإنسان من قدراته الاستيعابية حاول علماء النفس والفيزيولوجيون وغيرهم الإجابة عليها ماذا تقصد بالذاكرة ؟ تعريف الذاكرة: هي ذلك الجزء من الدماغ البشري يتجمع فيه المعلومات بصورها التي تكسبها خلال حياتنا وهي ليست أداة تخزين فقط وإنما أداة معالجة للمعلومات وتنسقها وتحولها للأنماط يمكن تميزها وفهمها :* وقد عرفها 2003 santrok بأنها عملية الاحتفاظ بالمعلومات عبر الزمن من خلال ترميزها وتخزينها واسترجاعها فهي عملية معرفية تفاعلية إنتاجية مستمرة.تتفق هذه التعريف في الذاكرة تتكون من 3 عمليات أساسية وهي الترميز والتخزين والاستدعاء والاسترجاع *الترميز أو التشفير :هي العملية الأولى لإعطاء معنى وتشكيل مادة حتى يمكن تخزينها *التخزين : ويتمثل نظام في التخزين المؤقت الدائم

*الاستدعاء أو الاسترجاع : تتمثل في استرجاع المعلومات والخبرات السابقة التي

ترميزها وتخزينها في الذاكرة طويلة الأمد وقصيرة الأمد ترميزها نماذج الذاكرة : - ظهرت عدة نماذج حاولت أن تفسر بنية الذاكرة وتصنفها حسب معايير عدة ومن أشهر هذه النماذج :-نموذج أتكنسون سيفرatkinsonshiffer الذي قسم الذاكرة إلى 3 أقسام وتعتبر هذه الأقسام مستقلة عن بعضها البعض .- الذاكرة الحسية الفورية - الذاكرة قصيرة المدى (العاملة) - الذاكرة قصيرة الأمد *الذاكرة الحسية : وهي تستقبل مختلف الميزات الحسية المحيط بالفرد وهذا الجزء الذي يساعد على تصنيف الأشياء إلى أصوات وأشكال وروائح –أضواء –درجة حرارة

ومن مميزات هذه الذاكرة أن يكون أن تكون المعلومات عنصر 1ثا 5تا كمية المعلومات التي تتلقاها الذاكرة: هي كمية ضخمة ولكنها يمكن أن تتلاشى بعد فترة 1الوظيفة الأساسية هي المعلومات الأولية 2 الذاكرة قصيرة المدى وهو القسم الذي يحول المعلومات الحسية إلى أنماط يمكن تميزها ويطلق عليها الذاكرة العاملة والاحتفاظ بالمعلومات في هذه الذاكرة محدودة وقصيرة المدة الزمنية ويسميها atikason مركز الوعي لأنها تختزنه الأفكار والمشاعر الفرد في وقت محدد وهناك عاملين من الذاكرة الحسبية إلى الذاكرة قصيرة المدى هما الانتباه والإدراك ومن مميزات هذه الذاكرة أن حجم المعلومات أو الوحدات تتراوح وحدات كذلك مدة الاحتفاظ تصل إلي 20 ثانية وفي هذه الذاكرة نستخدم بعض المبيعات من أجل الاحتفاظ بهذه الكلمات (التكرار-التجمع-التنظيم )3- الذاكرة طويلة الأمد : أحد أهم العناصر يمكن التعبير على أنها خزان يضم كم هائل من المعلومات والخيرات التي أكتسبها الفرد عبر مراحل حياته المختلفة وهي ذات سعة للمعلومات غير محدود العدد والزمن تدخل المعلومات علي هذا الشكل صورة ذهنية

ورموز تستمد معلوماتها من الذاكرة قصيرة المدى بالخبرات المختلفة ؟

العمليات التي تقوم بها الذاكرة: تقوم ذاكرة طويلة الأمد بعمليات عقلية تفسر بأنها أكثر عددا وعمقا من العمليات التي تقوم بها ذاكرة قصيرة الأمد وذالك بالاحتفاظ علي المعلومات القادمة إليها الأطول فترة ممدة ويمكن تلخيص العمليات فيما يلي

1- التنظيم و إعادة التنظيم :تقدم الذاكرة في تنظيمها في وحدات و أشكال إما إعادة التنظيم 2-التفسير وإعطاء المعنى: بحيث أن هذا الجزء يعطي معنى للمعلومات القادرة إليها هناك في هذا المستوي ما يسمى بالمخططات الادراكية أو سكميات

وهي عبارة عن مفاهيم ومبادئ والتي تصنف وتعطى معنى للأشياء.

3-ربط المعلومات الجديدة بالمعلومات بالقديمة : تتضمن عمليات التميز والمقارنة والتعيمم وهو عملية ديناميكية .الطرق المساعدة على التذكر والاسترجاع. هناك بعض والعوامل والظروف التي تساعد على عملية الاسترجاع وتحسين عملية التذ كر 1- اثر الدافعية : وجد ان تعرض الفرد للحوادث والمثيرات والمعلومات التي تثير اهتمام الفرد تبقى في الذاكرة اكثر من غيرها مثل دراسات زيكترك .تركيز الانتباه والاستغراق في العمل : كلما كان الفرد انتباه الفرد لاي شئ ماكان تذكر لذلك الشيء قوي 2- اثر التنظيم والتخطيط :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mahdis28.ahlamontada.com
 
الذاكرة و النسيان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإصلاح التربوي العام :: المكتبة الشاملة :: بحوث ورسالات تخرج جامعية :: ****منتدى علم النفس العام-
انتقل الى: