الإصلاح التربوي العام
<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('6ocfj484yzd8', 'left-middle')</script>
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

الإصلاح التربوي العام


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حميدو

avatar

عدد الرسائل : 469
العمر : 58
نقاط : 20247
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

مُساهمةموضوع: سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم   الخميس فبراير 05, 2009 10:09 pm

1) نسبه : هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب ابن لؤي بن غالب بن فهر (قريش) بن مالك بن النضر ابن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن لمضر ابن نزار بن معد بن عدنان .

هذا القدر المتفق عليه وينتهي نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام .

2) مولده : ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة عام الفيل يوم الاثنين لاثنتي عشره ليلة مضت من شهر ربيع الأول الموافق لعشرين إبريل571م وقد ولد يتيما ، توفي والده وأمه حامل به لشهرين وحاضنته : أم أيمن بركة الحبشية أمة والده .

3) رضاعته : ولما توفي والده ، عني به جده عبد المطلب واسترضع له (على عادة العرب آنذاك ) امرأة من بادية بني سعد بن بكر يقال لها : حليمة بنت أبي ذؤيب وكانت بادية بني سعد تعاني في ذلك الوقت جفافا وقحطا ، يبس فيها الزرع وجف الضعر ، فما هو إلا أن صار رسول الله صلى الله عليه وسلم بينهم حتى أنزل الله عليهم الخير البركة .

4) حادثة شق االصدر: وحصل له أثناء وجوده في بادية بني سعد حادثة شق الصدر ، وذلك أنه جاءه رجلان عليهما ثياب بيض فأضجعاه وشقا صدره وأخرجا منه حظ الشيطان ، عندها أعادته حليمة إلى أمه وعمره خمس سنوات .

5) وفاة أمه : ثم إن أمه أخذته وتوجهت إلى المدينة المنورة لزيارة أخوال أبيه بني عدي بن النجار وبينما هي عائدة توفيت بمنطقة تسمى الأبواء وقد تم له من العمر ست سنوات .

6) كفالة جده وعمه : ثم حضنته أم أيمن وكفله جده عبد المطلب الذي كان يحبه حبا جما ، ولكن لم يلبث هو الآخر أن توفي وقد تم للنبي صلى الله عليه وسلم ثماني سنوات فكفله عمه أبو طالب .

7)سفره إلى الشام : ولما تم له من العمر اثنتا عشرة سنة سافر عمه أبو طالب إلى الشام في ركب للتجارة فأخذه معه ، ولما نزل الركب بصرى التقوا براهب يسمى بحيرا وكان عليما بالإنجيل ، ولما شاهد بحيرا النبي صلى الله عليه وسلم جعل يتأمله ويكلمه ، ثم سأل عمه عن أبيه وقال له :

{... احذر عليه يهود ...} فأسرع به أبو طالب عائدا إلى مكة .

Cool زواجه من خد يجة: ولما بلغت سنه خمسا وعشرين سنة سافر إلى الشام المرة الثانية ، وذلك أن خديجة بنت خويلد الأسدية كانت تاجرة ذات مال وشرف تستأجر الرجال في مالها وتقاسمهم الأرباح ، فلما سمعت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صدق الحديث وعظم الأمانة استأجرته ليخرج في مالها إلى الشام تاجرا ، فوافق وسافر مع غلامها ميسرة فحالفه التوفيق وعاد بأرباح مضاعفة ، فأعجبت خديجة به وعرضت نفسها عليه زوجة فوافق وتزوجها وكان عمرها أربعون سنة وأنجبت له ستة أولاد .

9) بناء ا لكعبة : وقد شارك رسول الله قبل البعثة في بناء الكعبة مشاركة فعالة فلقد كان ينقل الحجارة على كتفه وكان له الفضل في حل مشكلة من يكون له شرف وضع الحجر الأسود في مكانه ، وكان له من العمر في ذلك الوقت خمس وثلاثون سنة .

10) تعبده قبل ا لبعثة : ولما أخذت سنه تقترب من الأربعين ، حبب الله إليه الاختلاء في غار حراء ، وكان يخلوا فيه ويتعبد الليالي العديدة ... إلى أن جاءه الوحي .

11) بدء الوحي : لما تم للنبي صلى الله عليه وسلم أربعون سنة بدأت آثار النبوة تظهر عليه ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل ما رآه ، ولما كانت السنة الثالثة من عزلته في غار حراء أنزل جبريل عليه السلام الوحي يوم الاثنين لإحدى وعشرين ليلة مضت من رمضان ليلا .

وكان أول ما نزل من القرآن هي الآيات الخمس الأولى من سورة العلق .

وقد انقطع نزول الوحي مدة ستة أشهر ثم تتابع نزوله بعد ذلك .

12) الدعوة إلى الإسلام سرا : بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو إلى الإسلام لما أنزل الله تعالى السبع الآيات الأولى من سورة المدثر .

وكان يدعوا إلى ذلك سرا خوفا من مفاجأة الناس بأمر غريب . ولم يكن يدعوا إلا من كانت تشده إليه قرابة أو معرفة سابقة .

وكان من أوائل من أسلم : خديجة بنت خويلد ، علي بن أبي طالب ، زيد بن الحارثة ، أم أيمن بركة الحبشية ، أبو بكر الصديق ، عثمان بن عفان ، الكلمة بذيئةر بن العوام ، سعد بن أبي وقاص ، عبد الرحمان بن عوف ...

ودامت هذه الفترة ثلاث سنوات بلغ عدد المسلمين ما يقارب الأربعين كانوا يلتقون في دار الأرقم بن أبي الأرقم ليتعلموا دينهم .

13) الجهر بالدعوة : لما انتشر الإسلام بمكة وتحث الناس به أمر الله تعالى رسوله أن يظهر دينه علنا . قال الله تعالى : ( فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين ) الحجر 94 .

فاستجاب النبي لأمر الله ودعا قومه وعشيرته إلى الإسلام فسكتوا عنه ولم يستجيبوا له .

فلما سب آلهتهم وسفه عقولهم استعملوا أساليب لمواجهة الإسلام وهي :

أ- أسلوب الاحتقار والسخرية .

ب- أسلوب الإغراء بالمال والمنصب والجاه والملك .

ج- أسلوب التعذيب ( كل قبيلة تعذب من أسلم منها ) .

د- أسلوب المقاطعة الاقتصادية دامت ثلاثة سنوات .

14) الهجرة إلى الحبشة : لما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يصيب أصحابه من العذاب وما هو فيه من العافية ، وأنه لا يقدر على حمايتهم قال لهم : ( لو خرجتم إلى أرض الحبشة فإن بها ملكا لا يظلم عند أحد وهي أرض صدق حتى يجعل الله لكم فرجا مما أنتم فيه ) .

فخرج عند ذلك المسلمون سنة 5 من البعثة ، فلما علمت قريش بذلك أرسلت إلى النجاشي ( عبد الله بن أبي ربيعة و عمرو بن العاص ) بهدايا كثيرة إليه وإلى حاشيته رجاء أن يسلم لها المسلمين . فرفض ذلك حتى يسمع منهم فلما كلمهم وسمع منهم القرآن رفض تسليمهم .

15) معجزة الإسراء والمعراج : نعني الإسراء الرحلة التي كرم الله تعالى بها نبيه من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بالقدس . قال تعالى : ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى...)

سورة الإسراء آية : 1

ولما وصل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى بيت المقدس وجد الأنبياء فأمهم للصلاة فلما فرغ أحضر له جبريل إنائين إناء من خمر وإناء من اللبن فاختار اللبن .

ومن بيت المقدس انتقل إلى السماوات فكان – المعراج – وهناك فرضت الصلوات الخمس ثم عاد إلى مكة وجرى ذلك كله في ليلة واحدة قبل الهجرة بثمانية عشرة شهرا .

16) وفاته : توفي الرسول صلى الله عليه وسلم في سنة 633 ميلادية ، الموافق لـ 10 هجري وكان عمره ثلاثة وستون سنة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإصلاح التربوي العام :: منتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: