الإصلاح التربوي العام
<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('6ocfj484yzd8', 'left-middle')</script>
center]بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات 829894
ادارة المنتدي بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات 103798
الإصلاح التربوي العام
<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('6ocfj484yzd8', 'left-middle')</script>
center]بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات 829894
ادارة المنتدي بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات 103798
الإصلاح التربوي العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإصلاح التربوي العام


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بناء المناهج عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حميدو

حميدو


عدد الرسائل : 469
العمر : 65
نقاط : 34209
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Empty
مُساهمةموضوع: بناء المناهج عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات   بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Icon_minitimeالخميس ديسمبر 03, 2009 9:14 pm

بناء المناهج عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات


..


عرض من تقديم


أ ضبط المفاهيم والتصورات


في هذه المداخلة سنحاول الإجابة على الأسئلة التالية:


ما هي المراحل الكبرى التي مرت بها البرامج في بلادنا؟


ما الكفاءة؟


ما القدرة؟


ما الفرق بين المقاربة بين الكفاءات والمقارية بالأهداف؟


ما الفرق بين البرنامج والمنهاج؟


.1.تعريف الكفاءة:


كفاءة=[قدرات+محتويات]+وضعيات





أهداف خاصة


أهداف إجرائية





الكفاءة =(قدرات+محتويات)+وضعيات


الكفاءة =(أهداف خاصة) +وضعـيات


إذن على العموم يمكن القول أن:


المقاربة بالكفاءات ليست بديلا عن المقاربة بالأهداف


المقاربة بالكفاءات تكمل المقاربة بالأهداف


2.الكفاءة تسمح في وضعيات معينة


التكيف


حل المشكلات


إنجاز المشاريع


3.تعريف القدرة:


القدرة:


استطاعة


استعداد لشيء ما


نشاط عقلي قابل للتجديد


تظهر في نظام المحتويات


4.أمثلة:


أن يتعرف-أن يقارن-أن يركب


أن يصنف- أن يحلل





أن يصنف نباتات، مراجع مؤلفات، حيوانات، نصوصا...


أن يحلل نصا، مشكلة، مشروعا، وضعية...





وقفة عند معجم أهم المفاهيم المستعملة(1):


أنواع الأهداف ومستوياتها:


معجم (2) :


معجم (3):


5.أنواع القدرات والكفاءات


أنواع الكفاءات:


كفاءات قاعدية


كفاءات اتقان


كفاءة السيرورة


كفاءة النتيجة


أنواع القدرات:


قدرات عقلية - معرفية


قدرات وجدانية


قدرات حس حركية


قدرات ذات بعد مستقبلي


6.المقارنة بين القدرة والكفاءة:


الكفاءة


تنمو وفق وضعيات محددة


تتوقف في وقت معين


ترتبط دوما بمحتويات محددة


نشاط غائي منفعي


تسخر مجموعة من القدرات


تخصيص في شكل نوعية تنفيذ مهمة معينة[أداء]


تقبل التقويم


القدرة


تنمو مع الزمن


تتطور مع مرور الوقت


ترتبط بعدد غير محدد من المحتويات


نشاط عفوي


ذات طابع إدماجي


تخصيص في شكل عقلي معرفي حسي حركي وجداني


لا تقبل التقويم


مؤشرات القدرة


7ما الفرق بين المقاربتين: بالأهداف والكفاءات؟


المقاربة بالكفايات:


تعتمد على مفهوم الكفاءة التي تشتمل بدورها على مجموعة قدرات أي :


معارف+سلوكات +مواقف


Capacité = Savoir


+Aptitudes +Attitudes


المقاربة بالأهداف:


تعتمد على مفهوم الهدف كأداء قابل للقياس عندما يصاغ بطريقة إجرائية


( أي بفعل سلوكي قابل للمعاينة)


8.الوضعية المشكلة:


خصائصها:


.تكون ذات معنى (يخاطب المتعلم الذي لا يكتفي بقبول الأوامر)


.ترتبط بعقبة محددة يمكن تجاوزها.


.تحدث تساؤلا عند المتعلم


.تحدث قطيعة لدى المتعلم مع سوابق


.





تفتح على معرفة ذات طابع عمومي (مصطلحات،مفاهيم،قوانين،قواعد،الخ)
.تبدو وكأنها مشكلة يستعصي حلها



تقترح عناصر توهم بأنها متناقضة


تكون بمثابة فخ يقع فيه المتعلم.


.





في التعليم ، تصاغ الوضعية بشكل يغالط المتعلم بحيث تستثير قدراته العقلية ودافعيته.


¨ولأجل ذلك ينبغي: اقتراح:


.ما يعوق


.فكرة أو نصا يثير الحيرة


.نتيجة تجربة تبدو غير منطقية.





9. بناء وضعية:


.تحديد الهدف العقلي المعرفي للنشاط وفق المحاور الهامة في المادة.


.تشخيص التصورات العامة للمحتوى عند المتعلم قصد استفزازه ومساءلته


.تحضير الوثائق التي يمكن ان تدعم الوضعية





10.جدول التخصيصات


مثالSadجدول تخصيصات)


11.صياغة كفاءة:


تتم بتحديد ما هو منتظر من المتعلم،أي


¨نوع المهمة المنتظرة


¨نوع السند وشروط تنفيذ العملية


¨يعبر عنها بشكل تقني واضح جدا


12.مثال 1:


أ.أن يلخص مقالا من جريدة أمام تلاميذ القسم.


ب.أن يحل مسألة رياضية تتطلب عمليتي الجمع والطرح في ط





.مثال 2:ميز الصيغة المعبرة عن الكفاءة


أذكر أسماء أجزاء محرك السيارة


اشرح عمل المحرك.


بين دور المبرد.


أصلح محرك السيارة


.مثال 2:ميز الصيغة المعبرة عن الكفاءة


أذكر أسماء أجزاء محرك السيارة


اشرح عمل المحرك.


بين دور المبرد.


أصلح محرك السيارة


.مثال 3:


اذكر أسماء المنوب


اشرح عمل المنوب.


أصلح المنوب


13.ما دواعي إصلاح البرامج؟


انتقال البلاد من نظام سياسي أحادي إلى نظلم سياسي تعددي ديمقراطي؛


انتقال البلاد من نظام اقتصادي ممركز إلى نظام اقتصاد السوق؛


تجدد المعارف في المجال العلمي والتكنولوجي؛


تحول جذري في نظريات التربية وممارساتها؛


التدهور المستمر لمستوى التلاميذ بالنظر إلى الكفاءات الحقيقية التي يتخرجون بها من المدرسة؛


و للبلاد طموحات عبر عنها الخطاب السياسي ...منها :


إرادة الخروج من التخلف والتبعية ؛


الانتقال من ذهنية المستهلك لما ينتجه الآخرون إلى سلوك المنتج للعلوم والتكنولوجيا والثقافة.


14.ما الفرق بين البرنامج والمنهاج؟


المنهاج=Curriculum


أهداف


+


مضامين


+


طرائق/ وسائل


+


تقويم


+


زمن


البرنامج=PROGRAMMEالبرنامج=أهداف+مضامين+زمن


PROGRAMME


=


Objectifs


+


Contenus


+


temps





....





15.ما الاختلالات الملاحظة على البرامج؟


انعدام وضوح المرجعية الوطنية في إعداد وتقويم البرامج/المناهج خصوصا فيما يتعلق بـ:


الإطار المرجعي؛


الاختيارات المنهجية والأداتية؛


ضعف وضوح ملامح تخرج المتعلمين في نهاية كل طور؛


قدم البرامج وعدم تماشيها مع حاجات المجتمع الجديدة (عمرها أكثر من 10سنوات للتعليم الأساسي أكثر من 20سنة في التعليم الثانوي)؛


غياب البحث التربوي وعدم فعالية التقييم والمتابعة؛


ومن اختلالات البرامج نذكر أيضا:


عدم نجاعة محاولات التعديل والتكييف مع الواقع؛


غياب الانسجام داخل المادة الواحدة وبين المواد؛


عدم الانسجام بين المنظومات الفرعية المكونة للمنظومة التربوية؛


عدم انسجام برامج تكوين المدرسيين مع برامج التعليم؛


اقتصار بناء البرامج على المحتويات ،باستثناء نعض المواد


16.وهناك تحولات كبرى وآفاق مرتقبة نوجز مسالكها في


في المجال التربوي


في مستوى الإدارة





17.بناء المنهاج
وفق المقاربة بالكفاءات



الطريقة الأولى


.تحديد الكفاءات


.تحديد القدرات الموافقة لها


.وضع المحتويات المناسبة


.إعداد جدول التخصصات


….الطريقة الثانية


.وضع المحتويات


.تحديد الكفاءات


.تحديد القدرات


.إعداد جدول التخصصات


18.المتطلبات المتعلقة بتطبيق المقاربة بالكفاءات:


أولا: تصور آخر للتعلم:


تعلم مبني على أساس اكتساب الكفاءات وليس تكديس المعارف؛


تعلم موجه نحو الحياة إعطاء المعنى لأنشطة القسم؛


تبني أسلوب إدماج المعارف عوض أسلوب تراكم المكتسبات؛


توجه التعليم نحو تنمية القدرات العقلية العليا: التحليل/التركيب وحل المشكلات؛


ثانيا: تصور آخر للتقويم:


تقويم يركز على بعديه: التكويني والتشخيصي، ويندمج (التقويم) ضمن عملية التعلم؛


تقويم ممقيس عوض تقويم معياري وانطباعي؛


تقويم يجنب الرسوب أوالنجاح غير المستحق؛


تقييم يثمن الكفاءات بشكلها العملي بقدر ما يندفع المتعلم في تنميتها.


ثالثا:تصور آخر لدور المعلم والمتعلم:


في ظروف المنهاج الحديث ينبغي أن يكون المعلم مبدعا مصغيا منشطا لتلاميذه أكثر مما هو مبلغ للمعارف أو محاضرأو ملقن أو قارئ للمذكرات؛


يشارك التلميذ في تعلمه وتكوينه من خلال جعله في


وضعية حل مشكلات بنفسه.


رابعا:تصور آخر لتسيير القسم والمؤسسة:


في القسم يعمل المدرس على تفعيل بيداغوجيا الفروق الفردية والوتائر الشخصية في التعلم وتجديد العلاقات مع المتعلمين ومعرفة أحسن لوضعية كل متعلم؛


في المؤسسة يعمل المدير وطاقمه على إعداد مشاريع للمؤسسة تأخذ في الحسبان التحديات والرهانات الداخلية في المجالات البيداغوجية والتربوية والتسييرية،الخ.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بناء المناهج عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقويم في ظل المقاربة بالكفاءات
» لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟
» المقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائرية
» تابع لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات
» ندوة تربوية بعنوان المقاربة بالكفاءات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإصلاح التربوي العام :: المكتبة الشاملة-
انتقل الى: