الإصلاح التربوي العام
<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('6ocfj484yzd8', 'left-middle')</script>
center]الغش  613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الغش  829894
ادارة المنتدي الغش  103798
الإصلاح التربوي العام
<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('6ocfj484yzd8', 'left-middle')</script>
center]الغش  613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الغش  829894
ادارة المنتدي الغش  103798
الإصلاح التربوي العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإصلاح التربوي العام


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الغش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهدي 28




عدد الرسائل : 304
العمر : 53
نقاط : 20058
تاريخ التسجيل : 02/07/2015

الغش  Empty
مُساهمةموضوع: الغش    الغش  Icon_minitimeالإثنين يوليو 06, 2015 11:36 am

الغش  28tdt6u
الغش # 02 ... تكملة للمقال السابق :
----------------------------------------

فيما يخص مراحل تطور الغش عتد التلميذ فقد ذكر الباحث - زياد حمدان، 1986- في دراسته أن الغش يمر في تطوره بأربع مراحل هي على النحو التالي طبقا للمرحلة العمرية التي يمر بها الفرد الذي يمارس سلوك الغش :

1 - مرحلة الغش البريء أو العشوائي ( 1 – 7 سنوات)
----------------------------------------------------------
وهذه المرحلة العمرية تعتبر مرحلة تعلم الحقائق والمفاهيم بمختلف أنواعها بالنسبة للطفل بما في ذلك مفهومه لذاته .والطفل – خلال هذه المرحلة – حينما يقوم بالغش لا يقوم به بشكل واع مقصود ،بل يقوم به بشكل يقلد من خلاله ما يراه أو يحس به ليدرك مفهومه ووسائله ليكتشف طبيعة نتائجه عليه وردود فعل من حوله تجاه ذلك.

2- مرحلة غش الحاجة ( 8 – 12 سنة)
----------------------------------------
حينما يلجأ الطفل إلى الغش خلال هذه المرحلة من عمره فإنه يلجأ إليه دون وعي حقيقي لمفهوم هذا الغش وسلوكه ونواتجه السلبية ، فهو قد ينقل واجب الحساب مثلا بسبب عدم تمكنه من القيام به في المنزل ، أو عدم قدرته على حل مسائل أو تمارين هذا الواجب دون أن يدرك بأن ما يقوم به هو غش . إن الغش هنا الذي يلجأ إليه الطفل خلال هذه المرحلة ليس بسبب عجز دائم في التحصيل لديه و إنما يتم لقضاء حاجة مؤقتة لإرضاء السلطة المسؤولة سواء هذه السلطة في المعلم أو الأب أو الأم أو الأخ الأكبر أو ولي الأمر ، ويلاحظ أن الغش على هذا النحو لا يستمر بريئا تماما بل يتحول إلى سلوك مؤقت شبه مقصود تتحقق به منفعة أو رغبة فردية مرحلية.

3- مرحلة الغش الشخصي أو الغش التجريبي ( 13 – 18 سنة)
---------------------------------------------------------------------
تعرف هذه المرحلة العمرية بمرحلة المراهقة أو الشباب المبكر ويقاوم الفرد خلالها أي شيء لا يتصل برغباته الشخصية أو لا يرى فيه عائدا مباشرا يعود عليه . ويهدف التلميذ خلال هذه المرحلة – في الغالب – من جراء قيامه بالغش إلى تحقيق رغبة شخصية طارئة لديه تتمثل في إثبات ذاته أو تفوقه في أداء ما يريد من عمل .
الغش يتم لدى الطلاب خلال هذه المرحلة لتحقيق حاجات نفسية أو تحصيلية لديهم دون أن يكون الغش صفة أو عادة متأصلة عندهم غالبا ، وتكرار الغش للحصول على ما يريده التلميذ أو يحتاجه وبخاصة مع ذلك التشجيع الساذج لهذا النجاح – وفي غيبة انتباه الأسرة والمدرسة له لتصحيحه أو لفت الإنتباه لخطورته وسوء عواقبه على شخصية التلميذ ومستقبله – تسمح كلها بأن يتحول الغش تدريجيا من حالة مؤقتة إلى عادة متكررة لها أهدافها وأسلوبها ونتائجها المنشودة ، ومن ثم يدخل الطالب المرحلة الرابعة من مراحل الغش .

4-- مرحلة الغش المنظم ( 19 سنة فأكثر)
-----------------------------------------------
يصبح الغش لدى الطالب خلال هذه المرحلة العمرية عادة متأصلة هادفة أو متخصصة ، أو اطارا عمليا غير سوي لفلسفة حياته وتعامله مع الاخرين حيث لا يقتصر الغش فقط على مجال الإمتحانات ، وإنما يتعداه لمجالات حياتية أخرى .وهكذا يصبح الغش عادة سلوكية غير سوية ، ويمثل مشكلة تربوية يعاني منها الفرد والنظام التعليمي ككل مما يتوجب تشخيصها ومعالجتها .

••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

• و هذا ما يحصل للتلميذ الجزائري فيبدأ بمرة و مرتين فبصبح خلقا و من ثم مبدأ يعتمد عليه و إلا سيكون شاذا في المجتمع .
فأصبح الغش ذكاء و حنكة و حكمة و أصبح التلميذ غير الغشاش شاذا و يستهزء به و يضرب عندما لا يساعد الكسالى في الغش .. و يكرس الوقت لتحضير الغش بدل الحفظ و المراجعة و تجهز التقنيات و أخر ما توصل إليه العلم لأجل الغش بل عفوا للنجاح !!
.........

و هنا المجتمع كامله يهتز, فغش التلاميذ لا يتوقف هنا بل يصبح خلقا يتعامل به عند البيع و عند التعامل مع الناس و يأتي معه الكذب و الخديعة و عدم حفظ الأمانة.. فيصبح الحصول على ما تشتهيه نفس الغشاش حقا يستعمل فيه كل الطرق للحصول عليه مهما كان الثمن.

..... الحصيلة... اااااه على الحصيلة:
----------------------------------------
• انتحار تلاميذ في عمر الزهور بسبب علامات متدنية.
• قتل طفل لأخيه لكونه أحب الى والديهما بسبب نتائج الدراسية.
• العداوات و الاعتداءات تزداد بين التلاميذ و بين الجنسين و بين التلميذ و المعلم
• تطوير و شراء آخر تكنولوجيا الإتصال لغرض الغش
• مجتمع حيث لا أحد في مكانه.. مسؤول غير مؤهل و المؤهل في البطالة
• العقلاء يصبحون مجرمين بسبب البطالة و الظلم و غيرهما
• مجتمع عصبي.. عدواني.. الخ الخ الخ

----------------

و بعد.. أين الحلول.. فأين المفر !!
التكنولوجيا لا تتوقف و الامتحانات تأتي كل عام
....
الحل يكمن بتغيير التربة التي نزرع فيها البذرة و تبديل ماء سيقها:
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
فالبذرة هي تلك النفس البريئة التي لوثناها نحن الكبار بأمراضنا النفسية,

1- فالتربة هي الوالدين:
--------------------------
• تربية النشء على أن ما ليس لك ليس لك .. فاالسرقة لا تقتصر على على الماديات فالغش هو سرقة غير الماديات.
• تربيتهم على أن النقاط مجرد نقاط و أن لكل طريقته و سرعته في التعلم
• فالتغير يجب أن يكون أبويا - في طريقة تربية أبناءهم - و هذا يحصل بالقراءة في أمور تربية الأطفال قبل إنجابهم.
• يجب أن تعزز قوة شخصية الطفل و استقلاليته لكي لا يتبع غيره جهلا.
• عدم التحدث مع طفل ذو الست سنوات عن العلامات و العمل و الحياة الأسرية و هو لم يشبع رغبته في اللعب ...

2 - فأما الماء التي تسقى بها البذرة هي الأخلاق:
--------------------------------------------------------
• الاخلاص في العلم و عدم أخذ ما ليس لك حتى لو رسبت.
• الجد و التوكل على الله و أن الرزق ليس بيد العلامات بل بيد الله.
• و هناك الكثير ما يجب تربية أولادنا عليه ...
..

# أما الحلول فهناك المئات و تستعمل في الدول الأخرى :
-----------------------------------------------------------
• اجراء فحص شبه عسكري للتلميذ قبل الامتحان.
• معاقبه أي محاولة غش بدون رحمة.
• توسيع المسافة بين الطاولات و وضع أجهزة و كاميرات مراقبة.
• سيكون الأمر شبه عسكري لإسترداد هيبة العلم و التعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الغش
» ظاهرة الغش في الامتحانات
»  الغش في الامتحان والعلاج.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإصلاح التربوي العام :: منتديات التعليــم الابتدائــي :: *خاص بالتلاميذ و أوليائهم-
انتقل الى: