الإصلاح التربوي العام
<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('6ocfj484yzd8', 'left-middle')</script>
center]كيفية المراجعة لشهادة التعليم المتوسط 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كيفية المراجعة لشهادة التعليم المتوسط 829894
ادارة المنتدي كيفية المراجعة لشهادة التعليم المتوسط 103798
الإصلاح التربوي العام
<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('6ocfj484yzd8', 'left-middle')</script>
center]كيفية المراجعة لشهادة التعليم المتوسط 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كيفية المراجعة لشهادة التعليم المتوسط 829894
ادارة المنتدي كيفية المراجعة لشهادة التعليم المتوسط 103798
الإصلاح التربوي العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإصلاح التربوي العام


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيفية المراجعة لشهادة التعليم المتوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمادي 100




عدد الرسائل : 250
العمر : 48
نقاط : 21830
تاريخ التسجيل : 22/08/2014

كيفية المراجعة لشهادة التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: كيفية المراجعة لشهادة التعليم المتوسط   كيفية المراجعة لشهادة التعليم المتوسط Icon_minitimeالأربعاء يوليو 15, 2015 2:52 am

كيفية المراجعة لشهادة التعليم المتوسط
كيف تحضر نفسك للشهادة

أ-المراجعـة الفرديــة :

§ تكون المراجعة بصفة منظمــة ومستمرة دول السنة الدراسية
§ تكون المراجعة عن طريق تلخيص الدروس والاستدراك
§ تكون المراجعة مع التطبيقات وخاصة في العلوم المجردة و تنويع التمارين.
ب-المراجعة الجماعية :

§ - يجب أن تكون المراجعة مع تلاميذ ذوي مستويات متقاربة.
§ - يجب أن تكون بطريقة منظمـة ( طريقـة المناقشـة).
§ اجتناب الفهم المفرط . والمراجعة العشوائيـة
§ لا تنصرف عن الموضوع حتى نفهمــه جيدا.
§ التلخيص والإيجاز بعد الانتهاء من القراءة . قم بتدوين النقاط الأساسية بأسلوبك حتى تتمكن من استيعابها بسهولة.
§ طـريقة التلخيص تساعدك في التذكر واسترجاع معلوماتك
§ لا تتوقف عن المراجعة . لأنها عامل أساسي في التذكر. فالمراجعة بمثابة بنزين المحرك

-**- بعــض النصــائح -**-

- تجنب سهــر الليل
- لا تربط في المراجعة بين مادتين صعبتين . راجع مادة عملية مع مادة أدبيـة.
- سطـر برنامجا للمراجعــة والتــزم به.
- ثق بنفسك وقدراتك واجعل خوفك وقلقك حافزا للعمل والاجتهاد حتى تتخطى هذا الامتحان.

العوامـــل النفسيــــة :

مــن أهـم العـوامــل النفسيــة:
1- الاراد ة : وهي اقتناع التلميذ بضرورة النجاح في الامتحان
2-الرغبة والتصميم : وهي أن تضع لنفسك هدفا معينا من بداية السنة وأن تحرص على تحقيقه مهما كانت الظــروف .
3- الثقـة بالنفس : وتتمثل في الموقف الذهني إزاء الدراسة وطبيعة التصور الشخصي للقدرات و إلا كيف نفسر نجاح شيخ أوروبي عمره 86 سنة تقدم إلى امتحان البكالوريا كمتر شح حر مع أحفاده والنزع النجاح بجدارة . فلتعزيز ثقتك بنفسك عليك بما يلي:
- عدم المقارنــة بالغير .فلكل إمكانيته وقدراتــه.
- ا لإيمان بالقدرة على نيل شهادة البكالوريا.
- تحسين العلاقات بالغير و اجتناب التوتر.
- التعبير عن رأيك بالمشاركة في مختلف الدروس.
كما نجد عوامل نفسية كثيرة تؤثر بدون شك على التلميذ سلبا وتظهر خاصة أيام لامتحاناته وتذكر من بينها:
1- الإعيـاء الفكري : وهو تعب مفرط يصيـب التلميذ إثـر بدل جهـد فوق اللزوم في
التحضير للامتحانات حيث إذا زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضـده . ولتفادي هده الحالة . عليك بتوزيع وقتك بانتظــام حسب ما تتطلبـه طاقتـك الفكـرية( مراجعة . راحة. تسلية)
2- الخوف الامتحاني: وهو خوف مقلق يشعر به التلميذ أثنــاء الامتحانات بصــورة
مستمرة مما يجعله يشك في إمكانياته وقدراته ويسبب له فراغـا بحيث يصبح عاجزا عن جمع أفكاره. ويسمى هذا الإحساس بالفراغ الذهني لذلك لا يستطيع مواجهته ولتفادي الوقوع في مثل هذه الحالة ،عليك بإجراء تمارين تنفسية ذلك بإخراج الهواء من البطن بالزفير وإدخال الهواء الجديد بالشهيق ، وحاول أن تتكلم عن الخوف إذا شعرت به بكل حرية دون خجل إلى صديق أو فرد من أفراد عائلتك ، وسوف تشعر بالراحة والطمأنينة.

العوامل الموضوعية :

مرتبطة بالتحضير للبكالوريا قبل وأثناء الامتحان
1- مرحلة التحضير للامتحان : وتمتد هذه المرحلة من بداية السنة الدراسية إلى يوم الانتهاء من البرنامج في جميع المواد .
وإذا أردت العمل بطريقة منتظمة تؤدي بك إلى النجاح، عليك بهذه التوجيهات التي يمكن تطبيقها مع سائر المواد طيلة السنة الدراسية :
أ‌- التنظيم : يشمل كل العوامل التي تساعد على تحقيق الأهداف بطرق ناجحة
وسريعة(كتنظيم الأدوات ، الوقت ، الوسائل ..........)
ب‌- التحضير : وهو القراءة المسبقة واليومية للدروس قبل الالتحاق بالثانوية وتحضير أسئلة
عن الجوانب غير المفهومة لطرحها على الأستاذ فإن التحضير يساعد على استيعاب الدرس أكثر.

ت‌- المواظبة : وهي الحضور الدائم في جميع الدروس والحصص وتجنب التأخرات .
ث‌- المتابعة : وهي متابعة الدروس باهتمام وتركيز .
ج‌- المشاركة : إن المشاركة تجعل التلميذ فعالا داخل القسم من خلال طرح الأسئلة والناقشة
وحل التمارين، فذلك يزيد من الاحتفاظ بالمعلومات لمدة أطول .
ح‌- المطالعة: ولإثراء معلوماتك عليك بمطالعة كتب أخرى لها علاقة بالدرس والتعود على
استعمال قواميس لتحديد المفاهيم ومعرفة المعنى الحقيقي للكلمات والمصطلحات
خ‌- المذاكرة : إن عملية المذاكرة تمر بثلاث مراحل متعاقبة تحتاج كل مرحلة إلى إتقان
سابقتـهــا :
§ مرحلة الفهم و الإستعاب
§ مرحلة الاحتفاظ
§ مرحلة استرجاع المادة عند اللزوم
ه‌- المراجعة : وهي أهم عنصر في عملية التعلم وقد أثبتت الأبحاث التربوية أن رسوب
الكثير من التلاميذ في الامتحانات عادة لا يرجع إلى ضعف قدراتهم العقلية وإنما يرجع إلى عدم معرفتهم بالطريقة الصحيحة للمذاكرة والمراجعة

طرق المراجعة : من أبرزها طريقة التسميع المتمثلة في ثلاث أنواع :
- التسميع الشفهي : ويتمثل في إعادة قراءة الدرس عدة مرات بصوت مسموع
وأفضله ما كان في صورة مناقشة .
- التسميع التحريري : ويتمثل في إعادة تحرير الدرس بأسلوبك الخاص .
- التسميع العملي : بعد التسميع الشفوي والكتابي ، يستحسن الإنتفال إلى التسميع
العملي بإجراء التجارب أو التطبيقات ثم مقارنة النتائج المحققة بالنتائج النظرية .
شروط المراجعة :
1- اختيار الوقت المناسب : قال أحد الأعلام إن أجود الأوقات للحفظ الأسحار ، وللبحث الإبكار وللكتابة وسط النهار وللمطالعة والمذاكرة الليل.
2- اختيار المكان المناسب : الذي يتوفرفيه الهدوء والإضاءة وبعيد عن المثيرات الخارجية
3- وضع رزنامة لأوقات المراجعة :
a. حدد لكل مادة وقتا مناسبا لمراجعتها : خصص أكبر وقتا للمواد التي تراها صعبة بالنسبة لك .
- تنسى تخصيص فترة للترفيه والرياضة بين فترات المذاكرة.
- حاول التقليل هذه السنة من كل العادات والهوايات التي تأخذ منك وقتا مثل الإكثار من مشاهدة التلفزة .
- حدد من الوقت حوالي عشر دقائق إلى 15 دقيقة للإسترخاء ما بين كل ساعة مراجعة وأخرى .
- إبدأ في المراجعة دوما بالمادة بالمادة الصعبة لك لتستعيد نفسيا .
b. المطالعة بالطريقة الكلية : أولا القراءة السريعة لأخذ فكرة إجمالية عن الموضوع ثم الانتقال إلى جزئيات
- التدرب على الرسومات التوضيحية والخرائط مع كتابة البيانات
- التدرب على حل عدد أكبر من موضوعات البكالوريا السابقة مع احترام الوقت المحدد.
- المراجعة مع الزملاء مفيدة في تبادل المعلومات والأفكار في تدارك الثغرات وإزالة الخوف على أن لا يكون العدد كبير.
- لا ينبغي تتعاطى المنبهات بكثرة (الشاي، القهوة....) لأنها تثير الأعصاب وتقلل التركيز
- التعب عدو المذاكرة : لذلك لا تراجع وأنت مرهق.
- يستحسن تجنب المذاكرة إلى وقت متأخر من الليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية المراجعة لشهادة التعليم المتوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استعد لشهادة التعليم المتوسط 2011
» التصحيح النموذجي في الرياضيات لشهادة التعليم الابتدائي
» امتحان شهادة التعليم المتوسط في مادة التربية التشكيلية
» تصحيح نموذجي لإمتحان شهادة التعليم المتوسط لمادة الفيزياء
» الإجابة النموذجية لامتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 20

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإصلاح التربوي العام :: منتديات التعليـــم المتوســـط-
انتقل الى: