الإصلاح التربوي العام
<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('6ocfj484yzd8', 'left-middle')</script>
center]طلب مساعدة 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا طلب مساعدة 829894
ادارة المنتدي طلب مساعدة 103798
الإصلاح التربوي العام
<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('6ocfj484yzd8', 'left-middle')</script>
center]طلب مساعدة 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا طلب مساعدة 829894
ادارة المنتدي طلب مساعدة 103798
الإصلاح التربوي العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإصلاح التربوي العام


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 طلب مساعدة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بلحاج443




عدد الرسائل : 8
العمر : 60
نقاط : 32778
تاريخ التسجيل : 12/12/2009

طلب مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: طلب مساعدة   طلب مساعدة Icon_minitimeالأربعاء مارس 10, 2010 4:45 pm

لو تكرمتم وساعدت أخام فهو يبحث عن موضوع تربوي يتعلق "كيفية بناء موضوع اختبار"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي م
مشرف
مشرف
علي م


طلب مساعدة 30233
عدد الرسائل : 352
العمر : 58
الموقع : http://alieduc.a7larab.net
العمل/الترفيه : التربية والتعليم
المزاج : هادئ
نقاط : 36741
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

طلب مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب مساعدة   طلب مساعدة Icon_minitimeالخميس مارس 18, 2010 8:48 pm

مخطـــــــط بناء الاختبــــــــار


مخطط البناء و يعني الإجراءات اللازمة التي يقوم بها المعلم عند بناء الاختبار .

1ــ تحديد الهدف من الاختبار : و يعني تقييم مكتسبات التلاميذ التي تؤهلهم لمواصلة التعليم .

2ــ دراسة المنهاج و الوثيقة المرافقة لاستخراج :

أ‌) ملمح تخرج المتعلم : تحديد الكفاءات المستهدفة في نهاية مرحلة التعليم الابتدائي في المجالات الأربعة و هي :
- الأعداد و الحساب .
- التناسبية و تنظيم المعلومات
- الفضاء و الهندسة
- القياس

كما هو منصوص عليها في المنهاج و كما هو مبين في الجدول التالي :
الأعداد و الحساب
التناسبية و تنظيم المعلومات
الفضاء و الهندسة
القياس


حل مشكلات متعلقة بقراءة و كتابة الأعداد الطبيعية و العشرية و مقارنتها و ترتيبها و الحساب عليها .
حل مشكلات متعلقة بالتناسبية و النسبة المئوية و السرعة و المقياس و التحويلات من وحدة قياس إلى أخرى و تنظيم معطيات عددية على شكل قوائم أو جدول
حل مشكلات متعلقة بالتعليم في الفضاء
العلاقات و الخواص الهندسية
وصف و نقل و إنشاء أشكال هندسية
تكبير و تصغير أشكال هندسية مستوية
حل مشكلات متعلقة بـ :
ــ وحدات القياس الاصطلاحية
ــ المساحة و المحيط
ــ إدخال مفهوم الحجم
ــ مقارنة الزوايا و تصنيفها .


ب‌) المكتسبات الضرورية : حصر المكتسبات الضرورية ( علمية و تقنية ) لمتابعة التعليم في المتوسط و التي يقوم عليها التقييم في نهاية التعليم الابتدائي و المتمثلة فيما يلي :
1 ــ الأعداد الطبيعية :
- قراءة و كتابة الأعداد الطبيعية .
- استعمال المعلومات الموجودة في كتابة عدد لحل المشكلات .
- ترتيب أعداد طبيعية و مقارنة عددين طبيعيين .
- حصر عدد طبيعي بين عددين طبيعيين ، بين مضاعفين متتاليين 10 ، 100 ، 1000
- العلاقات الحسابية بين بعض الأعداد .
- معرفة و استعمال العلاقات الحسابية بين الأعداد المألوفة 2 ، 5 ، 10 ، 25 ، 50 ، 75 ، 100
2 ــ الأعداد العشرية :
- قراءة و كتابة الأعداد العشرية
- استعمال المعلومات الموجودة في كتابة عدد لحل مشكلات إيجاد حاصل قسمة عدد على 10 ، 100
- مقارنة عددين عشريين ، ترتيب أعداد عشرية .
- حصر عدد عشري بين عددين طبيعيين متتاليين .
3 ــ العمليات الحسابية :
- معرفة جداول الجمع و الضرب .
- التحكم في آليات الجمع و الطرح على الأعداد الطبيعية و العشرية و آلية الضرب على الأعداد
الطبيعية .
- إيجاد حاصل و باقي قسمة عدد طبيعي على عدد طبيعي متكون من رقمين على الأكثر باستعمال
إجراءات شخصية .
4 ــ حل مشكلات :
- تجنيد المعارف حول الأعداد و الحساب بكل أنواعه ( آلي ــ ذهني ) لحل مشكل .
- حل مشكلات بسيطة متعلقة بالتناسبية .
- استعمال المعلومات العددية المعطاة في الجدول أو في مخطط لحل مشكلات .
5 ــ الهندسة :
- التعرف في الشكل المعطى على : نقط على استقامة واحدة ، مستقيمين متعامدين ، مستقيمين
متوازيين ، متصف قطعة مستقيمة ، زاوية قائمة ، تعيين في شكل مركب ، مربع ، مستطيل ، معين
، مثلث ، دائرة .
- استعمال مسطرة مدرجة و كوس لرسم بسيط ، نقط على استقامة واحدة .
- مستقيم يعامد مستقيما معطى ، قطعة مستقيمة طولها معروف .
- إنشاء باستعمال الأدوات مثلث قائم ، مربع ، مستطيل ، دائرة مركزها و نصف قطرها معطاة .
6 ــ القياس :
- قياس طول قطعة مستقيمة .
- حساب محيط مضلع ( طول كل ضلع منه معطى )
- حساب مساحة مستطيل ، مربع أبعاده معطاة .
- تعيين مسافة على مرصوفة KM, CM, M, HM, NM
- معرفة و استعمال الوحدات البسيطة لقياس الطول و المساحة M² - CM² و الكتل Kg – g و
السعة L - CL و العلاقات بينها .
- معرفة و استعمال وحدات قياس العدد H – MN – S و العلاقات بينها لحساب مدد و تعيين أوقات





طلب مساعدة 6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alieduc.a7larab.net
بلحاج443




عدد الرسائل : 8
العمر : 60
نقاط : 32778
تاريخ التسجيل : 12/12/2009

طلب مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب مساعدة   طلب مساعدة Icon_minitimeالخميس مارس 18, 2010 9:37 pm

شكرا لك أخي الكريم

شكرا على مرورك و على اهتمامك و على مساعدتك و المعلومات القيمة و على الجهدالذي بذلته


بارك الله فيك في عمرك و جزاك عنا خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahdis28000
Admin
mahdis28000


عدد الرسائل : 540
العمر : 36
نقاط : 37453
تاريخ التسجيل : 30/11/2007

طلب مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب مساعدة   طلب مساعدة Icon_minitimeالخميس مارس 18, 2010 11:06 pm

حمل من هنا --المنشور الوزاري المتعلق ببناء الاختبارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mahdis28.ahlamontada.com
بلحاج443




عدد الرسائل : 8
العمر : 60
نقاط : 32778
تاريخ التسجيل : 12/12/2009

طلب مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب مساعدة   طلب مساعدة Icon_minitimeالخميس مارس 18, 2010 11:16 pm

شكرا لك أخي الكريم كما الفناك في خدمة طالبي المساعدة

شكرا لكم مرة أخرى وجزاكم الله خيرا على ما تبذلونه خدمة

للتربية و التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي م
مشرف
مشرف
علي م


طلب مساعدة 30233
عدد الرسائل : 352
العمر : 58
الموقع : http://alieduc.a7larab.net
العمل/الترفيه : التربية والتعليم
المزاج : هادئ
نقاط : 36741
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

طلب مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب مساعدة   طلب مساعدة Icon_minitimeالجمعة مارس 19, 2010 10:43 am

طلب مساعدة Khaled105





طلب مساعدة 160415751578160615871608160615
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alieduc.a7larab.net
 
طلب مساعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طلب مساعدة
» مساعدة
» مساعدة
» طلب مساعدة
» مساعدة بليزا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإصلاح التربوي العام :: الإدارة العــــــــــــــــــــامة و التحكم في المنتدى :: توجيه الأعضاء و المشرفون-
انتقل الى: