مهدي 28
عدد الرسائل : 304 العمر : 54 نقاط : 21306 تاريخ التسجيل : 02/07/2015
| موضوع: مهام المفتش السبت يوليو 04, 2015 1:02 pm | |
| 0]]مهام المفتش ينبغي في هذا المقام التمييز بين مهام المفتش المنصوص عليها قانونا والمهام من الناحية العملية و التي تستند إلى منهجية عمل وتصور شامل للعملية التفتيشية بمفهومها الواسع. الفرع الأول :مهام المفتش من حيث النصوص القانونية نصت عليها المادة 176 من المرسوم التنفيذي رقم 08 – 315 المؤرخ بـ 11/10/2008 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية, في الفقرات الثانية و الثالثة و الرابعة و هي كما يلي : 1. السهر على حسن سير المؤسسات التعليمية و تطبيق التعليمات و البرامج و المواقيت الرسمية و استعمال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال طبقا للنصوص التشريعية و التنظيمية التي تحكم المنظومة التربوية . 2. تكوين موظفي التعليم و الإدارة و التربية و المصالح الاقتصادية و التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني و تفتيشهم و متابعة أنشطتهم و تقييمها و كذا مراقبة التسيير الإداري في الثانويات و التسيير المالي و المادي في المتوسطات و الثانويات و مراكز التوجيه المدرسي و المهني. 3. المشاركة في الدراسات الإستشرافية و في أعمال البحث كل في مجال اختصاصه و يمكن أن يتم تكليفه بمهام التحقيق . الفرع الثا ني :المنظـور الشامل للعملية التـفتيشية ينبغي على المفتش إتباع خطة عمل شاملة ومنهجية علمية لمختلف المهام التي يكلف بها سواء كانت العادية أو المهمات الخاصة وهذه المنهجية تتمثل في ما يلي : 1- التخطيط : يحدد التخطيط مايجب عمله في ضوء الأهداف المراد تحقيقها بالإمكانيات المتوفرة و بأقل تكلفة و اقصر وقت ممكن. 2- التنظيم : يعتبر التنظيم العنصر الثاني من عناصر الإدارة بعد التخطيط وان نجاح المفتش في مهامه العديدة مرتبط بمدى تحكمه في المجال التنظيمي ويتطلب منه العمل بما يلي : أ- تنظيم المكتب : ويتمثل كما يلي 1- تسجيل و فرز البريد الوارد والصادر. 2- تصنيف البريد في ملفات حسب المرجع. 3- ترتيب الوثائق حسب أنواعها. 4- تنظيم ملفات الموظفين وخاصة بطاقة المعلومات الشخصية ومواقيت العمل وتقارير التفتيش . 5- تسيير الأرشيف وترتيبه لتسهيل عملية العودة إليه عند الحاجة. 6- تنظيم وتصنيف المناشير الوزارية . ب- اللوحة القياديـة للمفتش : و تحتوي على وثائق أساسية هي 2- خريطة المقاطعة التفتيشية. 3- توزيع الموظفين حسب المؤسسات وتدوين المعلومات الإدارية الخاصة بـهم . (* الاسم و اللقب * تاريخ ومكان الازدياد * المؤسسة * الرتبة * الصفة * الدرجة الأخيرة و تاريخ سريانها * النقطة التقنية وتاريخها ) 4- المناهج و المواقيت الرسمية والنصوص والقوانين المتعلقة بالمنظومة التربوية بشكل عام 5- رزنامة العملية التكوينية . 6- رزنامة مختلف أنواع زيارات الموظفين . 7- دفتر خاص بعمليات التفتيش . ج- المراقبة والمتابعة : إن مجال المراقبة والمتابعة واسع جدا يشمل كل ما يتعلق بالعملية التربوية و البيداغوجية و ما يؤثرفيها و ينبغي الأخذ بعين الاعتبار عند عملية المراقبة مايلي : 1- مراقبة الموظفين من حيث قيامهم بواجباتهم وفق القوانين الأساسية المطبقة عليهم 2- حسن سير المؤسسات التعليمية والتكوينية والهياكل الخارجية التابعة لوزارة التربية الوطنية من حيث الجوانب التربوية والإدارية والمالية . 3- ترشيد خدمات الموظفين والاستعمال العقلاني للوسائل المالية والمادية ومعرفة مدى توظيفها لصالح الثلاميد . 4- تقييم الأعمال والأنشطة المختلفة . د- التقويم : تأتي عملية التقويم بعد تقييم مختلف النشاطات و تحديد النقائص و السلبيات و اقتراح الحلول لمعالجتها و الابتعاد عنها مستقبلا و ذلك من أجل السير الحسن للعملية التربوية و البيداغوجية .[/b] | |
|