المعلم القادم
عدد الرسائل : 74 العمر : 49 نقاط : 20680 تاريخ التسجيل : 15/07/2015
| موضوع: دور مفتش التربية والتعليم نحـــو مشـــروع المؤسسـة الأربعاء يوليو 29, 2015 8:39 am | |
| دور مفتش التربية والتعليم نحـــو مشـــروع المؤسسـة
يعدّ مشروع المؤسسة من مقومات التجديد التربوي بالمؤسسة التعليمية ، و من الأنشطة الموازية التي تساهم في خلق حياة مدرسية ناجحة قصد الرفـــــع من مستوى المتعلمين و دعــــم مردودهم التحصيلي و المهاري و السمـــو بحافـــزيتهم الوجدانيــــة و العلمية، من أجل المساهمة مع الفريق التربوي في جعل المؤسسة فضاء موازيا حيويا و ضروريا لممارسة الأنشطة الفنية و الثقافية و الاجتماعية و الرياضية و إنجاز المشاريع بطريقة فردية أو اجتماعية أو تشاركية . و قد ظهر مشروع المؤسسة كمظهر من مظاهر التجديد التربوي في نظامنا التربوي الجزائري منذ مطلع السنة الماضية ، حيث أصبح نشاطا إجباريا يؤديه رئيس المؤسسة رفقة فريق القيادة لمؤسسته انطلاقا من بعض الظواهر الخاصــة المميزة للمؤسســة في إطـــار المنظومة التربوية الشاملة و البحث في معالجة ما يطرح عليها من قضايا تربوية تتعلق بعناصر ومكونات العملية التعليمية . دور مفتش التربية و التعليم الأساسي : تتضافر جهود عدة في إبراز أهمية مشروع المؤسسة و العمل به و جعله أداة جديدة و متجددة لتطوير الفعل التعليمي التعلمي كونه فعلا تعاونيا ميدانيا و واقعيا و نشاطا علميا ينطلق من أهداف واضحة و دقيقة و محددة و فلسفة واعية بالزمن و سياقات الإنجاز . إذن هو فعل جماعي تشاركي يقوم به المتعلمون بمؤازرة الفريــق الإداري و التربوي للمؤسسة مع الفاعلين الداخليين و الخارجيين . ومن هؤلاء الفاعلين بل أهمهم جميعا مفتش التربية و التعليم الأساسي القائد التربوي للمقاطعة و المرجع التوجيهي و التكويني للمؤسسة . يتمثل دور مفتش التربية و التعليم الأساسي في القيادة الحكيمة و الرائدة للمشروع اعتبارا لمهامه الإشرافية و التكوينية و الرقابيــة . فالمفتش يقوم بإعداد القائد القوي لمشروع المؤسسة يوجهــه و يرعاه و يدعمه بالنظريات التربوية الرائدة في هــذا المجال ، يراقب أعمال فريق القيادة باستمرار قصد تدعيــم مساره الصحيح و تصويب أخطائه إن وجدت ، ويقيم كل مراحل الإنجاز ليبني على أساسها خطة تكوينية مستقبلية.
إذن : المفتش يكوّن و يراقب و يقيّم و يبني خطط تكوين جديدة الأساليب الصحيحة لقيادة المشروع عند المفتش :
1) القيادة الفعالة للمشروع: و ذلك بمراعاة ما يلي : ـــ أن يستعمل المفتش أساليب تدبير التغيير في قيادة المشروع . ـــ أن يطبق مبدأ التشارك في قيادة المشاريع . ـــ أن يشجع المبادرات إن وجدت و يتولاها لتحقيق أهدافها. ـــ أن يعطي القدوة الحسنة في الاقتناع بالمشروع و المساهمة في إنجاحه . 2 ) التمكن من أسس المشروع : و ذلك بمراعاة ما يلي : -ــ تحديد العناصر الأساسية للمشروع بمراعاة وضعية المقاطعة . ـــ المعرفة التامة بالعوامل الفاعلة في نجاح المشروع . ـ-ـ القدرة على استثمار الإطار المؤسسي للمشروع . ذلك كله من شأنه أن يكسب المفتش القدرة على نقد و توجيه مشروع المؤسسة المقدم من طرف مدير المؤسسة .
3) التدبير السليم للإنجاز : من الضروري أن يكون المفتش قادرا ومتمكنا من كل مراحل إنجاز المشروع مثل: ـــ تنظيم عمليات الإنجاز ـ-ـ حسن التواصل و الإعلام: -ــ استعمال تقنيات التنشيط و حل المشكلات . ــ- فسح المجال أمام الفاعلين بالتكوين و التدريب حتى يتمكن من مراقبة و تتبع و توجيه سير الإنجاز
4) تدبير عمليات التقويم : ــ يطبق خطة واضحة لتقويم المشروع . ــ يستعمل مؤشرات التحقق و يستثمر نتائجها . ــ ينجز تقارير التقويم المواكب للأعمال و تقرير التقويم الختامي . ــ يتابع الفريق و خاصة رئيس المؤسسة صاحب المشروع لضمان الاستمرارية في الإنجاز 5) التكوين : ــ ينظم عمليات الإنجاز. ــ يحسن التواصل و الإعلام . ــ يستعمل تقنيات التنشيط و حل المشكلات و تدبير الصراعات ان وجدت. ــ يتيح التكوين المستمر لفريق المديرين على وجه الخصوص و لفريق القيادة عموما . الخلاصة : المفتش مشرف تربوي ، و هو جزء هام من أدوات التغيير الإيجابي الذي تطمح إليه وزارة التربية الوطنية، و عامل مهم في تكريس ثقافة التغيير نحو الأفضل في أي مشروع تطويري تتبناه الوزارة . و فلسفة التربية للبلاد ، و يستمد هذا الدور من صميم عمله . لذلك يعتبر نفسه المسؤول الأول على نجاح مشروع المؤسسة يتولاه و يرعاه ، يرافق المدير والمعلم ، يكوّن و يدرّب يراقب و يقيّم ، يقوّم و يبني مشاريع تدريبية جديدة قصد التحسين و التطوير . | |
|