الإعلام والاتصال
معناه مشترك كلمة يونانية ، اشتراك في المعلومات والاتجاهات والمعارف بعد الاتصال تأتى الإعلام والفرق بينهما هو التبادل الاتصال بينما الإعلام يعلم والاينتظر الاستجابة او الإرجاع الاعلام قد تكون لديه تغذية راجعة ولكن ليسة الية أي ليست دائمة
الاتصال : هو عملية نقل تبادل أي ان الاتصال يشمل الإعلام معلومات أفكار مشاعر ....بين الطرفيه عن طريق وسائل إشارات إيماءات عن طريق الجسد
عبد الله حمزة : عملية نقل المعلومات من المرسل اليه هي تعبير عن اشياء دون التلفظ بهما ..مع العلم ان اتصال يستخدم المهارات
الاتصال عن طريق الحدس والحدس هو الاتصال دون استعمال العقل يتم بطرق او بدون برمجة مسبقة او صدقة تهدف اجراء التغير في السلوك البشري ويعرف ايضا عملية تفاعل اج هادف ويعرف ايضا عملية تفاعل اج هادف
عناصرها : المرسل ، المتلقي (المرسل اليه )، الرسالة ، الوسيلة، التغذية الرجعية
الاعلام فهو ياخذ اتجاه واحد فالاعلام يفوق بين مصدر الخبر وبين المتلقي فالذين يقومون باصدار الخبر ينقلوا هذا الخبر من طرف الى طرف اخر فهم يمتلكون مبادرة نقل الخبر اما الذين يستقبلون فانهم لا يقومون شيء سوى عملية التلقي عن طريق القراءة او الراية الاعلام يفترض او يتطلب وجد خبر كما يتطلب ذكر مصدر
الإشاعة لها مصدر لكل ليس معلوم أي مجهول هناك تفاعل اتي او تفاعل بعدي بعد الحادث يعلن عنه
أنواع الاتصال
الاتصال اللفظي هو الاتصال الذي يتمعن عن طريف الالفاظ ( الكلمات ) هو اتصال انساني
الاتصال الجماهيري (عن طريق الوسائل ) التلفزيون جرائد اذاعات ، سينما ، مجلات
الاتصال الذاتي : بين الفرد وذاته
الاتصال المباشر : بين الافراد مباسر
الاتصال غير المباشر : عكس غير المباشر
الاتصال اللغوي : تكون عن طريق الاشارة الصور ..
الاتصال التنظيمي : يتم داخل المؤسسات الرسمية يسمى اتصال تنظيمي
كيف تكون عملية الاتصال ناحية يجب معرف المتلقي
نظريات الاتصال
التاثير (نظرية التاثير المحدود) محتوى هذه النظرية بان وسائل الاتصال الجماهيري لاتاثر على الافراد بنفس الطريقة وان الجمهور يمتلك مناعة خاصة ( القيم والاتجاهات والاخلاق ) من خلالها يتعامل مع مضامين هذه الوسائل وقد قام هوفلند بدراسة الجمهور تلفزيون وتوصل الى ان الافلام لاتاثر على الجمهور بنفس الدرجة وان هذا الاخير يختار ما يناسبه
نظرية المحيط الكامل : يرى اصحاب هذه النظرية ان وسائل الاتصال اصبحت تدخل في المجال الخبري للافراد وهي احد العناصر الاساسية في محيطية وقد دلت الاحصائيات على ان الاطفال في و م ا قبل سن 18 يشاهدون التلزيون 20الف ساعة
نظرية التاثير في حالات : يرى اصحاب النظرية ان الفرد لايتاثر كلية بوسائل الاتصال وانما يكون تاثيره تبعا لاهتمامات هذا الفرد فالافراد يميلون الى متابعة البرامج التي تتناسب مع المجالات التي تهمهم
نظرية التنمية: يرى بان وسائل الاتصال الجماهيري يمكنها ان تلعب دورا في عملية التنمية عن طريق البرامج التعليمية والتوفيقية التي تمارسها وهذا مايؤدي الى تطور المجتمعات