الإصلاح التربوي العام
<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('6ocfj484yzd8', 'left-middle')</script>
center]التقويم التربوي 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التقويم التربوي 829894
ادارة المنتدي التقويم التربوي 103798
الإصلاح التربوي العام
<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('6ocfj484yzd8', 'left-middle')</script>
center]التقويم التربوي 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التقويم التربوي 829894
ادارة المنتدي التقويم التربوي 103798
الإصلاح التربوي العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإصلاح التربوي العام


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التقويم التربوي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mahdis28000
Admin
mahdis28000


عدد الرسائل : 540
العمر : 36
نقاط : 37453
تاريخ التسجيل : 30/11/2007

التقويم التربوي Empty
مُساهمةموضوع: التقويم التربوي   التقويم التربوي Icon_minitimeالسبت يوليو 05, 2008 9:31 am

مقياس مدخل إلي علوم التربية :

التقويم التربوي :

يعد التقويم التربوي من أهم ميادين علوم التربية التي استدعت اهتمام المربين والمسيرين

لشؤون المؤسسات التربوية والتقويم من فعل يقوم يقوم بمعنى أزال الاعوجاج وقوام الأمر نظامه وعماده وقوم السلعة وقدرها أما اصطلاحا فالتقويم لديه عدة معاني

تعريف بلوم :مجموعة منظمة من الأدلة التي تبين فيها إذا جرت بالفعل تغيرت على

مجموعة من المتعلمين مع تحديد درجة ذالك التعبير على التلميذ بمفرده .

تعريف عبد الحليم منسي :هوا الأسلوب العلمي الذي يتم من خلاله تشخيص دقيق

للظاهرة موضوع التعديل وتقويم مسالخارجون عن القانون .

إذن من التعريفيين السابقين

التقويم التربوي هوا عملية يقوم بها المربون على مختلف أنشطة الأطفال بقصد معالجة

الإيجابيات وإزالة السلبيات

موضوع التقويم :

01/تقويم الأهداف :يمكن معرفة موطن الخلل في الأهداف التي تمت صياغتها

02/تقويم المحتويات : قد يكون خلل في المحتويات المضمون المقدمة للتلاميذ

وتنظيم محتواها .

03/تقويم الطرق والمسائل : تقوم الطرق المتبعة والوسائل المطبقة ومدى ملائمتها

لمستوى الدرس والهدف المحدد

04/تقويم التقويم :ونقصد به تقويم الأدوات (الأسئلة والاختبارات ) التي يستعملها المدرس ومدى ملئمة التقويم للأهداف المسطرة

أنواع التقويم التربوي : يقسم التقويم التربوي إلى عدة أنواع منها :

01/التقويم الشخصي

(أولي ): هوا إجراء عملي نقوم في بداية كل سنة أو محور دراسي هدفه تمكين

المعلم من الحصول على بيانات ومعلومات تبين لنا مدى تحكم التلميذ المكتسبات

القبلية يتمثل في أسئلة محددة من قبل الدرس ،واجبات منزلية ،حوار مباشر مفتوح ............الخ

02- التقويم التكويني :هوا تقديم بيداغوجي غايته دعم تحسين عملية التعليم يعرفه هاملن

يكون التقويم تكوينا إذا كان هدفه الأساسي أن يقدم بسرعة للتلميذ معلومات مفيدة عن تطوره أو ضعفه وهوا وسيلة من وسائل معالجة هذا الضعف

و هدفه هو تمكن المعلم من قياس مستوى التلاميذ و معرفة مدى فعالية الوسائل و بالتالي تمكينه من معاينة ماتم تنفيذه من خلال العلمية

و يتمثل في: تمارين تطبيقية,نتائج يصوغها,التلميذ بأسلوب الخاص,انجاز تقارير......الخ

03- التقويم التحصلي: هو الممارسة التربوية التي يقوم بها المدرس او الهيئة المشرفة على التلاميذ في نهاية فترة تعليمية معينة قصد الحكم على نتائجهم او إصدار أحكام نهائية علي فعالية العملية التعليمية من حيث تحقيق الأهداف المحددةخلال حصة او فصل دراسي

04- التقويم الذاتي : هو صيرورة تؤدي بالشخص إلي إبداء حكم حول نوعية تقدمه في عمله او مكتسباته نظرا للأهداف المحددة بالاستناد إلي مقايس دقيقة للتقدير

اهداف التقويم التربوي:

أهداف بيداغوجية :

-الكشف عن حاجات التلاميذ و مشكلاتهم بقصد تكيف البرامج

- تحديد ما حصل عليه التلاميذ من نتائج تعليمية او مقارنتها بالاهداف المسطرة

اهداف تنظيمية :

- قياس مستوي اداء الادارة المدرسية وو سائلها و بيان نواحي النقص

- الحصول على المعلومات اللازمة لتقييم التلاميذ و توجيههم حسب قدراتهم و امكانياتهم ,و اكتشاف مدى نجاح المعلم في و ظيفتة

- مراحل التقويم التربوي :

- 01-مرحلة القياس :تشمل جمع و تحليل المعطيات وتاويلها و ذلك باللجوء الي و سائل مختلفة (الاختبارات ,الاستجواب ,الفروض ,الواجيبات المنزلية .

- 02مرحلة الحكم :ايداء الراي و اصدار الحكم اعتمادا على معطيات موضوعية وليس على اساش احكام مسبقة

- 03 مرحلة القرار :تلي الحكم الناجم عن القياس ويتعلق القرار إما المسار الدراسي للتلميذ إنتقال ،إعادة توجيه أو بالفعل التربوي دعم ، توجيه أو بالتنظيم والتسي

- وتتعدد وسائل التقويم منها : الإختبارات ، تقنيات الوصف الذاتي (المقابلة والاستبيان ) الملاحظة ،المناقشة والحوار ............الخ

- ويشترط فيها الصدق و الموضوعية والثبات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mahdis28.ahlamontada.com
sofia




عدد الرسائل : 2
العمر : 47
نقاط : 33656
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

التقويم التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقويم التربوي   التقويم التربوي Icon_minitimeالجمعة يوليو 17, 2009 3:43 pm

Basketball
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sofia




عدد الرسائل : 2
العمر : 47
نقاط : 33656
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

التقويم التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقويم التربوي   التقويم التربوي Icon_minitimeالجمعة يوليو 17, 2009 4:01 pm

bonjour je suis vraiment heureuse jai trouver ce que je cherche merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتح الله27




عدد الرسائل : 1
العمر : 37
نقاط : 32527
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

التقويم التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقويم التربوي   التقويم التربوي Icon_minitimeالخميس فبراير 11, 2010 12:55 pm

اريد بحث حول تاثير التقويم التكويني على التحصيل الدراسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abousaid




عدد الرسائل : 15
العمر : 58
نقاط : 33255
تاريخ التسجيل : 24/09/2009

التقويم التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقويم التربوي   التقويم التربوي Icon_minitimeالأحد أكتوبر 10, 2010 4:54 pm

الله يعطيك العافية
تحياتي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقويم التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن التقويم التربوي
» التقويم التحصيلي
» أنواع التقويم
» التقويم في ظل المقاربة بالكفاءات
» محاضرة كاملة في علم النفس التربوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإصلاح التربوي العام :: المكتبة الشاملة :: بحوث ورسالات تخرج جامعية :: ****منتدى علم النفس العام-
انتقل الى: