mahdis28000 Admin
عدد الرسائل : 540 العمر : 36 نقاط : 37453 تاريخ التسجيل : 30/11/2007
| موضوع: التقويم التربوي السبت يوليو 05, 2008 9:31 am | |
| مقياس مدخل إلي علوم التربية :التقويم التربوي :يعد التقويم التربوي من أهم ميادين علوم التربية التي استدعت اهتمام المربين والمسيرين لشؤون المؤسسات التربوية والتقويم من فعل يقوم يقوم بمعنى أزال الاعوجاج وقوام الأمر نظامه وعماده وقوم السلعة وقدرها أما اصطلاحا فالتقويم لديه عدة معاني تعريف بلوم :مجموعة منظمة من الأدلة التي تبين فيها إذا جرت بالفعل تغيرت على مجموعة من المتعلمين مع تحديد درجة ذالك التعبير على التلميذ بمفرده .تعريف عبد الحليم منسي :هوا الأسلوب العلمي الذي يتم من خلاله تشخيص دقيق للظاهرة موضوع التعديل وتقويم مسالخارجون عن القانون .إذن من التعريفيين السابقين التقويم التربوي هوا عملية يقوم بها المربون على مختلف أنشطة الأطفال بقصد معالجة الإيجابيات وإزالة السلبيات موضوع التقويم :01/تقويم الأهداف :يمكن معرفة موطن الخلل في الأهداف التي تمت صياغتها 02/تقويم المحتويات : قد يكون خلل في المحتويات المضمون المقدمة للتلاميذ وتنظيم محتواها .03/تقويم الطرق والمسائل : تقوم الطرق المتبعة والوسائل المطبقة ومدى ملائمتها لمستوى الدرس والهدف المحدد04/تقويم التقويم :ونقصد به تقويم الأدوات (الأسئلة والاختبارات ) التي يستعملها المدرس ومدى ملئمة التقويم للأهداف المسطرة أنواع التقويم التربوي : يقسم التقويم التربوي إلى عدة أنواع منها :01/التقويم الشخصي (أولي ): هوا إجراء عملي نقوم في بداية كل سنة أو محور دراسي هدفه تمكين المعلم من الحصول على بيانات ومعلومات تبين لنا مدى تحكم التلميذ المكتسبات القبلية يتمثل في أسئلة محددة من قبل الدرس ،واجبات منزلية ،حوار مباشر مفتوح ............الخ02- التقويم التكويني :هوا تقديم بيداغوجي غايته دعم تحسين عملية التعليم يعرفه هاملن يكون التقويم تكوينا إذا كان هدفه الأساسي أن يقدم بسرعة للتلميذ معلومات مفيدة عن تطوره أو ضعفه وهوا وسيلة من وسائل معالجة هذا الضعف و هدفه هو تمكن المعلم من قياس مستوى التلاميذ و معرفة مدى فعالية الوسائل و بالتالي تمكينه من معاينة ماتم تنفيذه من خلال العلمية و يتمثل في: تمارين تطبيقية,نتائج يصوغها,التلميذ بأسلوب الخاص,انجاز تقارير......الخ 03- التقويم التحصلي: هو الممارسة التربوية التي يقوم بها المدرس او الهيئة المشرفة على التلاميذ في نهاية فترة تعليمية معينة قصد الحكم على نتائجهم او إصدار أحكام نهائية علي فعالية العملية التعليمية من حيث تحقيق الأهداف المحددةخلال حصة او فصل دراسي 04- التقويم الذاتي : هو صيرورة تؤدي بالشخص إلي إبداء حكم حول نوعية تقدمه في عمله او مكتسباته نظرا للأهداف المحددة بالاستناد إلي مقايس دقيقة للتقدير اهداف التقويم التربوي:أهداف بيداغوجية :-الكشف عن حاجات التلاميذ و مشكلاتهم بقصد تكيف البرامج - تحديد ما حصل عليه التلاميذ من نتائج تعليمية او مقارنتها بالاهداف المسطرة اهداف تنظيمية :- قياس مستوي اداء الادارة المدرسية وو سائلها و بيان نواحي النقص - الحصول على المعلومات اللازمة لتقييم التلاميذ و توجيههم حسب قدراتهم و امكانياتهم ,و اكتشاف مدى نجاح المعلم في و ظيفتة - مراحل التقويم التربوي :- 01-مرحلة القياس :تشمل جمع و تحليل المعطيات وتاويلها و ذلك باللجوء الي و سائل مختلفة (الاختبارات ,الاستجواب ,الفروض ,الواجيبات المنزلية .- 02مرحلة الحكم :ايداء الراي و اصدار الحكم اعتمادا على معطيات موضوعية وليس على اساش احكام مسبقة - 03 مرحلة القرار :تلي الحكم الناجم عن القياس ويتعلق القرار إما المسار الدراسي للتلميذ إنتقال ،إعادة توجيه أو بالفعل التربوي دعم ، توجيه أو بالتنظيم والتسي- وتتعدد وسائل التقويم منها : الإختبارات ، تقنيات الوصف الذاتي (المقابلة والاستبيان ) الملاحظة ،المناقشة والحوار ............الخ- ويشترط فيها الصدق و الموضوعية والثبات | |
|
sofia
عدد الرسائل : 2 العمر : 47 نقاط : 33656 تاريخ التسجيل : 17/07/2009
| موضوع: رد: التقويم التربوي الجمعة يوليو 17, 2009 3:43 pm | |
| | |
|
sofia
عدد الرسائل : 2 العمر : 47 نقاط : 33656 تاريخ التسجيل : 17/07/2009
| موضوع: رد: التقويم التربوي الجمعة يوليو 17, 2009 4:01 pm | |
| bonjour je suis vraiment heureuse jai trouver ce que je cherche merci | |
|
فتح الله27
عدد الرسائل : 1 العمر : 37 نقاط : 32527 تاريخ التسجيل : 21/01/2010
| موضوع: رد: التقويم التربوي الخميس فبراير 11, 2010 12:55 pm | |
| اريد بحث حول تاثير التقويم التكويني على التحصيل الدراسي | |
|
abousaid
عدد الرسائل : 15 العمر : 58 نقاط : 33255 تاريخ التسجيل : 24/09/2009
| موضوع: رد: التقويم التربوي الأحد أكتوبر 10, 2010 4:54 pm | |
| الله يعطيك العافية تحياتي.. | |
|