BADIA
عدد الرسائل : 3 العمر : 33 نقاط : 32827 تاريخ التسجيل : 30/11/2009
| موضوع: عاجل المساعدة في حل مادة اللغة العربية الإثنين نوفمبر 30, 2009 6:27 pm | |
| الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد 2010 / فرض المراقبة رقم : 01 السنة الدراسية : 2009 المستوى : الرابعة متوسطة المادة : لغة عربية عدد الصفحات : 02 إعداد :الزوبير أحمد/مفتش التربية و التعليم المتوسط النص : كان ال ّ شيخ عبد الباقي لا يقبل الّتحدي ، و لا يرضخ لهزيمة مهما كانت ق وة الّتحدي و عِ َ ظم الهزيمة له في ذلك نواد ر عديدة منها إ ن كبار تلاميذه في مكتبه القرآن ي يحلو لهم في بعض الأحيان إن يتخّلفوا عن ال ُ كَّتاب لقضاء يومهم في لهوٍِ و لعب و لك ن الشيخ كان دائما يحرمهم من مَتعِهم حيث يأتي بهم و لو كانوا في أقصى الحقول والبساتين و هو (يعرفها) معرفة جيدة و قد قضى أع ز شبابه عاملا بها. فتدبروا هذه الم رة خ ّ طة محكمة وهي ال سفر إلى قرية مجاورة في الحافلة الوحيدة التي تقوم بنقل ال ركاب صباحا لتعود في المساء ما رة بتلك القرية التي تبعد عن قريتهم بخمسة عشر ميلا، و بهذا فقط يأمنون تد ّ خل ال ّ شيخ في إفساد راحتهم المغتصبة . نّفذ الّتلاميذ خ ّ طتهم و حان موعد القراءة، وتبين ال ّ شيخ غياب الّتلاميذ وبعد البحث و الاستقصاء استجلى الخبر، وعرف التفاصيل، وتهامس الحاضرون من الّتلاميذ باستسلام ال ّ شيخ للأمر الواقع، وقالوا إّنه لا يجد ح ّ لا للقضية إ ّ لا أن ينتظر ال َ غد لعقابهم، وذهبوا (يتخيلون العقاب )، ويبتسمون ابتسامة خبيثة َفهِم ال ّ شيخ معناها ول ّ كن ال رجل الذي لا يقبل التحدي َفا جأَ هم بما لم يتوّقعوه، فقام لحينه بتكليف أكبر الّتلاميذ بمراقبة الكّتاب، وتو جه إلى القرية المجاورة ماشيا على الأقدام و عاد بالتلاميذ في حالة يرثى لها من الّتعب والخذلان . أحمد رضا حوحو عن كتاب المطالعة الموجهة. الأسئلة البناء الفكري 06 ن)-1 ما المهنة التي كان يمارسها الشيخ عبد الحق ؟ وبِم اشتهر؟ -2 لماذا ذهب بعض التلاميذ إلى القرية المجاورة ؟ وما الأمر الذي لم يتوّقعوه . -3 استخرج من النص مرادفات الكلمات الآتية : يذعن ، يطيب ، استكشف ، ال ضعف. البناء الفني 02 ن)-1 ما نوع الأسلوب الذي اعتمده الكاتب في الّن ص ؟ -2 استخرج من الفقرة الأخيرة عبارة سردية وصفية . البناء اللغوي: ( 04 ن) -1 أعرب ما تحته خط . -2 بين المحل الإعرابي لما بين قوسين. 2/1 الوضعيّة الإدماجيّة 8ن)* عرفت تلميذا يتخّلف عن الدراسة لقضاء يومه في الّلهو والّلعب، اكتب فقرة لا تتجاوز عشرة أسطر تنصحه فيها بتجّنب التغيب، والمواظبة على الدراسة، مستعملا أساليب الإقناع المناسبة. 2009 -12 – تنبيه :آخر أجل لإعادة الفرض الأول إلى المركز الجهوي : 20 http:// www. onefd . dz : موقع الديوان العنوان الإلكتروني للمركز الجهوي..................... 2/2
| |
|