اختبار الفترة الأولى في مادة اللغة العربية
النص
( ولد يوم 21 مارس 1982بضاحية بلفور بمدينة ميلوز الفرنسية،من عائلة فقيرة لأب حداد يدعى عمي بوساحة، عاد إلى أهله و ذويه ببلدية سدراتة (ولاية سوق أهراس)رفقة أسرته طلبا لرخاء العيش وذلك سنة 1985، حيث لم يكن عمره حينها يتجاوز الثلاثة أعوام، الأمر الذي جعله يتأقلم بسرعة مع أبناء حي المستقبل أين قضى سنوات طفولته، ليلتحق بمقاعد الدراسة في سن الخامسة وذلك بابتدائية شرفي محمد الخوذ ير،ومع ذلك فإن مشواره الدراسي كان فاشلا لأن نتائجه كانت ضعيفة جدا خلال السنوات الخمس التي تمدرس فيها ، وهو الفشل الذي أجبر والده على العودة به إلى فرنسا، والإقامة بمدينة سوشو أملا في تأدية مشوار دراسي أفضل بفرنسا، إلا أن تغيير المكان و حتى البلد لم يمكنه من إبراز قدراته على مقاعد الدراسة ، ليتحول اهتمامه إلى الرياضة فأحب كرة القدم حبا، ذلك هو عنتر يحي اللاعب المتألق ابن الحـــداد الذي هــز عــرش مصــر استدعي للمشاركة مع المنتخب الفرنسي إلا أن والده اجتمع بأبنائه ليعلمهم بان الانضمام إلى المنتخبات الفرنسية وحمل ألوانها ممنوع على " آل يحيى " لأن والده عمار كان قد سقط شهيدا سنة1956فظل هذا الشاب الموهوب يترقب فرصة استدعائه من طرف الطواقم الفنية للمنتخبات الجزائرية فشاء القدر أن ينطلق كالسهم ليحقق حلم أل-35- مليون جزائري بالتأهل إلى مونديال جنوب إفريقيا.)
عن موقع النصر 30-11- 2009
البناء الفكري
1-لماذا عاد البطل إلى أرض الوطن ؟ ومتى كان ذلك ؟ (1ن)
2-يتميز والد عنتر يحي بوطنية عالية أين يظهر ذلك من خلال النص ؟ (1ن)
3-هات مرادفات : رخاء - فاشلا – إبراز - الإقامة (2ن)
البناء الفني
1-ما نوع النص ؟ (1ن)
2-استخرج من النص تشبيها ثم حدد أركانه . (3ن)
3-استخرج من النص أسلوبا مجازيا . (1ن)
البناء اللغوي
1-أعرب ما سطر تحته . (2ن)
2-أسند الفعل وهب الى الضمائر الآتية في زمن المضارع : أنت - أنت – هم – هن . (4ن)
الوضعية الإدماجية(5ن)
خاض الفريق الوطني الجزائري مباراة فاصلة مع نظيره المصري ’ تأهل فيها فريقنا الوطني الى نهائيات كأس العالم .صف أجواء الاحتفال بهذا العرس الكروي وصفا ماديا ووصفا معنويا مستخدما الجمل المؤكدة