الإصلاح التربوي العام
<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('6ocfj484yzd8', 'left-middle')</script>
center]التربية المقارنة 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التربية المقارنة 829894
ادارة المنتدي التربية المقارنة 103798
الإصلاح التربوي العام
<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('6ocfj484yzd8', 'left-middle')</script>
center]التربية المقارنة 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التربية المقارنة 829894
ادارة المنتدي التربية المقارنة 103798
الإصلاح التربوي العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإصلاح التربوي العام


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التربية المقارنة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mahdis28000
Admin
mahdis28000


عدد الرسائل : 540
العمر : 36
نقاط : 37453
تاريخ التسجيل : 30/11/2007

التربية المقارنة Empty
مُساهمةموضوع: التربية المقارنة   التربية المقارنة Icon_minitimeالسبت يوليو 05, 2008 9:33 am

التربية المقارنة

تمهيد :التربية المقارنة علم من مجموعة العلوم التربوية عرفت تطورا ملحوظا منذ بدايات نشأتها في القرن الثامن عشر تقريبا بظهور كتيب لمارك أنطوان حوليان في عام 1817 تحت عنوان حطة وأفكار أولية عن عمل في المقارنة وضع فيه مشروعا لتحليل المسائل التعليمية في إطار دولي جمع الحقائق والملاحظات وتنظيما في جداول تعليمية تسمح بالتعرف على العلاقات بينها ومقارنتها وذالك بغرض الاستدلال منها على مبادئ معينة وقواعد محددة قد تساعد على توجيه النظم التعليمية وحل مشكلاتها وانتشرت أكثر في القرن التاسع عشر والقرن العشرين بفضل كتابات كل من كنادل بمكاتبته عن النظم التعليمية

في الدول المتخلفة ،وهانز بمكاتبته عن السياسة التعليمية في روسيا فبمكاتبته عن تطور

التعليم في القرن العشرين وغيرهما كثير ومع ذالك يكاد يتفق علماء التربية على أن

شنا يدرا لمؤرخ الألماني المعروف وهوا أول من أهتم بالتربية المقارنة ؛كما أن هناك ثلاثة

مراكز لعبت دورها في تطوير التربية المقارنة تقد مها و هي :

*المركز الدولي للتربية سويسرا

*معهد التربية بجامعة لندن –إنجلترا

*المعهد الدولي لكلية المعلمين بجامعة كولومبيا بمدينة نيويورك

يضاف إلى هذه المراكز الثلاثة منظمة اليونسكو بما قامت به من جهود وأنشطة في الدراسات المقارنة وبمطبوعاتها التي تنشرها عن التربية ومشكلاتها في بلدان العالم مختلفة ودون إطالة إلى العناصر التالية :

التعريف بالتربية المقارنة :عرفت التربية المقارنة تعاريف عدة أهمها :

1-تعريف جوليان: يعرفها بأنها دراسة تحليلية للتربية في البلاد المتخلفة بهدف الوصول إلى تطوير النظم القومية للتعليم و تعديلها بما يتماشى مع الظروف المحلية "ويقول أيضا" إن التربية شأنها شأن العلوم الأخرى تقوم على أساس الحقائق والملاحظات ومن الضروري

ترتيب هذه الحقائق و الملاحظات في جداول تحليلية تسمح بالمقارنة بينها لنستنتج منها بعض المبادئ و القواعد العامة السائدة بينها ،وبهذا يمكن للتربية أن تصبح عملا إ جابية بدلا من تركها نهبا للآراء الضيقة المحدودة وأهواء ونزوات أولئك الذين يسيطرون عليها "

نظرة فاحصة لهذا التعريف :يتبين أن جوليان صب اهتمامه كلية من الجانب التحليلي

في دراسة النظم التربوية في البلاد المتخلفة ؛أي في دراسة التربية المقارنة بهدف نفعي

إصلاحي هوا تطوير النظم التعليمية بما يتماشى الواقع

2-تعريف كاندل : يعرف بأنها "مقارنة لفلسفة التربية المختلفة ؛ودراسة هذه الفلسفات

التربوية وتطبيقاتها السائدة في الدول المتخلفة "

يحدد كنادل نفس الهدف من الدارسات المقارنة هذه أنه الكشف عن أوجه الاختلاف في

القوى والأسباب التي يترتب عليها فروق في النظم التعليمية المختلفة بغية الوصول إلى المبادئ الكامنة التي تحكم تطور جميع النظم التعليمية المختلفة بين الدول وهوا في هذا

يتفق مع مقاله جوليان أنطوان فيه قبله



3-دراسة المشكلات ويقصد بها الدراسة الشاملة لمشكلة معينة في اكثر من بلد واحد كمشكلة التسرب المدرسي وكمشكلة الفاقد التعليمي أو دراسة نظم الامتحانات أو المنهاج أو تعليم اللغات الأجنبية أو تعليم الفتاة فيقارن سواء من حيث التشابه أو الاختلاف

4- الدراسة العالمية : ويقصد بها الدراسة الشاملة للمشكلات التعليمية في الأنظمة المختلفة ويقوم بها عادة هيئات أو منظمات عالمية كاليونكوسو والمكتب الدولي للتربية ....ومعلوم أن النوع من الدراسة يتطلب تضافر جهود ضخمة لكثير من الباحثين على اختلاف مستوياتهم في مختلف بلدان العالم وخلاصة القول أن العلوم التربوية كلها ومختلف بلدان العالم جميعها تعتبر ميدان واسعا للدراسات المقارنة

أهداف التربية

على ضوء ما سبق يمكن القول ان التربية المقارنة تسعى الى تحقيق الكثير من الأهداف العلمية والحضارية والإصلاحية والعقلية أهمها مايلي

1- المتعة العقلية في دراستها لما توفره من مداومة التأمل والتفكير والبحث والإصلاح في دراسة النظم التعليمية المختلفة بما يتضمنها من نظريات وأفكار ونظم وأرقام وقوانين وإحصائيات ولوائح

2- أتاحت الفرصة لدر أسها للبحث عن المجهول ومن ثم الكشف عن العلاقات بين النظم التعليمية المختلفة مما يؤدي إلى تطويرها تماشيا مع الواقع فلا تكون أفكار عقيمة بل أفكار واقعية حقيقية نابضة بالحياة فياضة بالخير العميم على مجتمعاته

3- أتاحت الفرصة لدراستها من اجل التعرف على ثقافات الأمم و حظاراته بأبعادها المختلفة إذ عن طريقها يمكن معرفة الكثير من عادات وطبائع ونظم اجتماعية واقتصادية وسياسية وتربوية للأمم المختلفة وهذا مما يساعد على التقارب والتفاهم بينها

4- تكشف لدر أسها أصالة بعض النظم التعليمية وأهميتها وهذا ما يدفعه إلى العمل من اجل الوقوف على الأسباب الحقيقية لها مما يساعد في إيجاد الحلول الملائمة لها

5- تنمي الاتجاه الموضوعي لدراستها في دراسة المشكلات التعليمية للأمم المختلفة من اجل الوقوف على الأسباب الحقيقية لها مما يساعد في إيجاد الحلول الملائمة لها

6- تكشف لدر أسها عن علاقة الدولة بأفرادها وتركيبها السياسي وما يربط من نظريات و أهداف سياسية بدول أخرى سواء كانت الأهداف ظاهرة أم خفية ومثال ذلك ما حدث في أمريكا بعد إطلاق أول سفينة فضاء سوفيتية وما ترتب عن ذلك من رد فعل عنيف على نظام التعليم الأمريكي واتهامه بالقصور وبروز الاهتمام بدراسة نظام التعليم السوفيتي واللغة الروسية والعلوم الرياضية و الطبيعية وغيرها من الأمثلة كثير مثل اليابان وألمانيا بعد ح ع 2 إسرائيل بعد عدوان 1967

7- تزويد واضعي السياسة التعليمية في بلد ببدائل رسم السياسية واتخاذ القرار حتى تأتى السياسة التعليمية الجديدة على أساس ثابت سليم

8- تحقيق الوئام والصداقة والاخوة والسلام بين مختلف دول العالم وفي الأخذ بيد الدول التي تعترضها مشكلات تعليمية تحول دون نهضتها

و أخيرا فان التربية المقارنة تسعى إلى خدمة السلام العلمي والتفاهم الدولي والتعاون المشترك في حل المشكلات التعليمية المختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mahdis28.ahlamontada.com
البوسعادية

البوسعادية


عدد الرسائل : 1
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
المزاج : جيد..
نقاط : 34321
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

التربية المقارنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية المقارنة   التربية المقارنة Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2009 8:09 pm

السلام عليك ..
أشكرك أخي على الموضوع ..بارك الله فيك..فقد كنت بحاجة ماسة الى هذا الموضوع...
كل الود.
تقبل مروري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
e7na_homa




عدد الرسائل : 2
العمر : 38
نقاط : 33056
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

التربية المقارنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية المقارنة   التربية المقارنة Icon_minitimeالأحد أكتوبر 25, 2009 11:08 pm

ما فائدة دراسة التربية المقارنة التربية المقارنة Icon_cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
e7na_homa




عدد الرسائل : 2
العمر : 38
نقاط : 33056
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

التربية المقارنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية المقارنة   التربية المقارنة Icon_minitimeالأحد أكتوبر 25, 2009 11:09 pm

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية المقارنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاضرات في التربية
» التربية الخاصة
» محاضرات في التربية 2
» اساليب التربية
» قيمة التربية الاسرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإصلاح التربوي العام :: المكتبة الشاملة :: بحوث ورسالات تخرج جامعية :: ****منتدى علم النفس العام-
انتقل الى: